05-يونيو-2022
الحج

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

قرر مجلس الوزراء اليوم دعم تذكرة الحج بـ 100 ألف دينار (حوالي 700 دولار)، بعد شكاوى المُقبلين على الحج من الارتفاع الباهظ للتكلفة هذا العام.

ديوان الحج حدّد سابقًا تكلفة الحج كاملة بـ860 ألف دينار جزائري

وورد في بيان رئاسة الجمهورية، أن مجلس الوزراء، "تطرق إلى انشغال حجاجنا الميامين، المتعلق بارتفاع تكاليف الحج، لهذا الموسم، بسبب الظروف الاقتصادية الدولية، ووافق على دعم تذكرة سفر الحجاج، إلى البقاع المقدسة، وذلك بخفض سعرها بـ 100 ألف دينار".

كما أسدى الرئيس تعليماته، وفق البيان، لوزير النقل بتعويض الحجاج، الذين دفعوا سعر التذكرة، ضمن التكاليف الإجمالية للحج.

وبلغت تكلفة الحج هذا العام بـ860 ألف دينار جزائري أي ما يعادل 6200 دولار وذلك بزيادة تفوق 70 بالمائة مقارنة بالأعوام السابقة التي كانت فيها تكلفة الحج في حدود 500 ألف دينار.

واتخذت السلطات إجراءات لتمكين الحجاج من الحصول على قروض دون فائدة من أكبر البنوك العمومية، للمساعدة على أداء مناسك الركن الخامس من الإسلام، لكن ذلك بدا غير كاف في التخفيف من معاناة غير القادرين.

وكان المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة، أحمد سليماني، قد أرجع سبب ارتفاع تكلفة الحج هذا الموسم، لقرار السلطات السعودية تطبيق رسوم إضافية.

وذكر سليماني في حديثه مع الإذاعة الجزائرية، أن ارتفاع تكلفة الحج يعود لجملة من العوامل منها خروج العالم من أزمة جائحة كورونا وما تبع ذلك من ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، بالإضافة لقيام السلطات السعودية بفرض رسومات جديدة على عديد الخدمات بنسبة تتراوح مابين 5 إلى 15 بالمائة لم تكن موجودة من قبل، منها التأمين الطبي والتأمين على "الكوفيد" ورسوم  جديدة على التأشيرة.