22-ديسمبر-2021

محاد قاسمي، ناشط سياسي من ولاية أدرار (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

برمجت محكمة الجنايات الاستئنافية بمجلس قضاء أدرار جنوبي البلاد، محاكمة الناشط السياسي محاد قاسمي يوم 26 جانفي/كانون الثاني المقبل.

وجّهت له عدّة تهم من بينها الإشادة بأعمال إرهابية 

وستكون هذه المحاكمة فرصة لدفاع محاد قاسمي للحصول على  تخفيف للحكم الأوّل الصادر في حقه بخمسة سنوات سجنًا نافذًا من قبل محكمة أدرار يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

ويقضي الناشط أيّامه رهن الحبس المؤقت، منذ 14 جوان/حزيران 2020، بعد توجيه عدة تهم له، من بينها الإشادة بأعمال إرهابية، وذلك اعتمادًا على منشورات له على فيسبوك، تم تأويلها على هذا الأساس في التحقيقات.

وكانت غرفة الاتهام بمجلس قضاء أدرار، قد أحالت ملف حبس قاسمي، على محكمة الجنايات خلال مداولتها في الخامس من شهر كانون الثاني/جانفي 2021، بعد توجيه عدة تهم له من أخطرها الإشادة بالإرهاب. ورفض قاسمي قرار الاستمرار في حبسه عبر دخوله في إضراب عن الطعام استمر لأسابيع.

وبرز اسم قاسمي، خلال الحركة الشعبية المناهضة لاستغلال الغاز الصخري سنة 2013 بمنطقة عين صالح، حيث كان في طليعة الشباب الرافضين لقرار السلطات آنذاك وقام بعدة نشاطات لتحسيس المواطنين بخطر استغلال هذا المورد.

وعندما انطلق الحراك الشعبي في 22 شباط/فبراير 2019، كان محاد قاسمي من أهم الأسماء التي قامت بالتعبئة في ولايات الجنوب ضد استمرار الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محاد قاسمي باقٍ في الحبس المؤقّت

إمكانية الإفراج عن الناشط محاد قاسمي بيد غرفة الاتهام