09-نوفمبر-2021

الصحافي بوعلام غمراسة (الصورة: راديو إكسبرس أف.أم)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف الصحفي بجريدة "الخبر" بوعلام غمراسة المعروف بحميد يس، عن محاكمته غدا بتهمة الإضرار بالمصلحة الوطنية بسبب مقال صحفي يعود لبدايات الحراك الشعبي.

الصحافي بوعلام غمراسة: الأمر يتعلق بمقالين حول التسيير الأمني للحراك والناشطين المعارضين للسلطة نشرا سنة 2019

وقال غمراسة على حسابه بموقع فيسبوك، إنه سيحاكم غدًا بمحكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، بتهمة "عرض لأنظار الجمهور منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية"، مشيرًا إلى أن "الأمر يتعلق بمقالين حول التسيير الأمني للحراك والناشطين المعارضين للسلطة، نشرا في الخبر عام 2019".

وبحسب الصحفي المختص في الشأن السياسي، فإن التحقيق الابتدائي جرى في مكاتب الدرك الوطني بباب جديد بالعاصمة، شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019، وتركَز على مصدر الخبر، بناء على طلب من النيابة.

وأشار إلى أن تقرير الخبرة السيبرانية كان سلبيا بعد أن حجز هاتفه النقال وحاسوبه الخاص، إلا أن الملف حول رغم ذلك للنيابة التي فتحت تحقيقا في القضية.

وأضاف أنه تم استدعاءه عقب هذه الواقعة، من قبل قاضي التحقيق بمحكمة بئر مراد مراد رايس الذي وجه له هذه التهمة وتركه في حالة إفراد.

وتابع يقول: "بينما كنت أترقب الحضور الثاني عند قاضي التحقيق، وصلني منه أمر بانتفاء وجه الدعوى، بمعنى إلغاء التهمة والمتابعة. بعد أشهر، بلغني أن النيابة استأنفت أمر قاضي التحقيق، وأحيل الملف بعد ذلك على المحاكمة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

رحيل سليمان بخليلي.. يُتمُ الإعلام الهادف

الموت يغيب أبرز المدافعين عن كرامة الصحافي بالجزائر