29-يونيو-2020

قضية كريم طابو المؤجّلة تتعلق بتهمة إضعاف معنويات الجيش (فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قرّرت محكمة القليعة غربي العاصمة، تأجيل محاكمة المناضل السياسي كريم طابو، إلى يوم 14 أيلول/سبتمبر المقبل، في القضية الأولى المتابع فيها بتهمة إضعاف معنويات الجيش.

قضية المناضل السياسي طابو تأجّلت لثلاث مرات متتالية

وبحسب المحامي عبد الغني بادي، فإن قاضي جلسة محاكمة كريم طابو اليوم، قد قرّر تأجيل المحاكمة إلى تاريخ 14 أيلول/سبتمبر المقبل، وذلك بعد ثلاث مرات من التأجيل المتتالي.

وسيحاكم زعيم الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي، قيد التأسيس في هذه القضية، بتهمة الشروع وقت السلم في مشروع لإضعاف معنويات الجيش، والتي تم تكييفها له إثر تأويل لتصريحاته التي تناول فيها قيادة الجيش.

ويوجد طابو في هذه القضية، تحت الرقابة القضائية التي تفرض عليه عزلة سياسية، بالنظر لعدم السماح له بالمشاركة في المسيرات أو التصريح لوسائل الإعلام أو التواصل مع الجماهير.

وستكون المحاكمة المنتظرة لطابو في قضيته الأولى، مصيرية بالنسبة له في التخلّص من هذه الممنوعات التي تحرمه من العمل السياسي، وتجعله مهددًا بالعودة للسجن في أي لحظة في حال خرقها.

وكان طابو، قد حوكم في قضيته الثانية مؤخرًا، المتابع فيها بتهمتي المساس بالوحدة الوطنية والتحريض على العنف، بموجب المادتين 74 و79 من قانون العقوبات، أمام محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، قبل أن يتم استئناف الحكم أمام مجلس قضاء الجزائر.

 وصدر يوم 11 آذار/مارس، حكم على طابو من محكمة سيدي امحمد، بسجنه سنة سجنًا منها ستة أشهر نافذة، وذلك بعد إدانته بتهمة المساس بالوحدة الوطنية وتبرئته من التهمة الثانية التي تتضمن التحريض على العنف، لكن مجلس قضاء العاصمة قرر بشكل مفاجئ برمجة استئناف قضيته والحكم عليه بسنة سجنًا نافذًا، ما أخّر خروجه من السجن ل لستّة أشهر أخرى.

وكان طابو قد اعتقل في 12 أيلول/سبتمبر الماضي، من أمام بيته بالعاصمة، وصدر بعد ذلك بيوم قرار إيداعه الحبس المؤقّت بهذه التهمة، قبل أن يقرّر مجلس قضاء تيبازة غرب العاصمة، الذي تتبعه محكمة القليعة إطلاق سراحه مع وضعه في الرقابة القضائية.

لكن طابو، لم يمكث سوى 14 ساعة في بيته، حتى أعيد اعتقاله من جديد ووضعه في الحبس في قضية جديدة، اتهم فيها بالمساس بالوحدة الوطنية والتحريض على العنف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أمنيستي" تطلق عريضة للإفراج عن كريم طابو

طابو محروم من حقه في مكالمة عائلته