27-مارس-2020

أحزاب سياسية طالبت بالإفراج الفوري غير المشروط عن كريم طابو (الصروة: lavantgarde-algerie)

فريق التحرير - الترا جزائر

حمّلت هيئة دفاع المناضل السياسي، كريم طابو، السلطات القضائية، مسؤولية أي ضرر أو أذى يلحق الصحيّة الجسدية أو الذهنية لموكّلها، بعد معاينته الأخيرة التي أظهرت إصابته بشلل نصفي في الجهة اليمنى.

استغربت هيئة الدفاع من جانب آخر، ما أصدره مجلس حقوق الإنسان، الذي ساند قرار القاضي

وأوردت هيئة دفاع طابو بيانا مفصّلًا، حول حيثيات المحاكمة التي خضع لها يوم الثلاثاء الماضي بمجلس قضاء الجزائر، معتبرةً أن برمجة الجلسة تم خلسة، بحيث تم تقديم المناضل السياسي دون أن يخطر في حقّه  تحضير دفاعه، أو التنازل عنه وفق ما يقتضيه القانون.

وقالت هيئة الدفاع ردًا على ما ورد في بيان النائب العام، إنّ رئيس الجلسة أرغم كريم طابو على أن يحاكم رغم تمسّكه بحثه الدستوري في حضوره دفاعه، مشيرة إلى أن هذا السوك تسبب له بوعكة صحية سقط على إثرها أرضًا وأغمي عليه بقاعة الجلسات.

وبحسب هيئة الدفاع، أعاد القاضي حمزاوي محمد السابع، افتتاح الجلسة وواصل إلحاحه في إجراء المحاكمة في اليوم نفسه، دون إحضار المعني كريم طابو الذي كان موجودًا بالعيادة في حالة كارثية، في حين تمسك محاموه بضرورة إحضاره  أمام المجلس لرؤيته إذ أنه من غير الجائز قانونا محاكمة أي مواطن موقوف دون إحضاره ومواجهته أمام جهة القضء إلا في الحالات المنصوص عليها قانونا كالمحاكمة عن بعد.

وحول الوضع الصحي لطابو بعد المحاكمة، قالت هيئة الدفاع، إن المحامين تنقلوا إلى سجن القليعة للاطمئنان على صحة موكلهم، وسمح لهم يوم الأربعاء برؤيته لمدة لا تفوق 20 دقيقة، عاينوا فيها إصابته بشلل نصفي من الجهة اليمنى في وجهه ويده ورجله، بدا أنه انعكاس لارتفاع حاد في ضغط الدم.

واستغربت هيئة الدفاع من جانب آخر، ما أصدره مجلس حقوق الإنسان، الذي ساند قرار القاضي، مشيرةً إلى أن بيانه حمل مغالطة في كون مجلس قضاء الجزائر قرّر عدم تأجيل كل القضايا بسبب وباء كورونا في حين هناك أدلّة على قضايا تم تأجيلها.

 

  اقرأ/ي أيضًا:

معاناة طابو مع 177 يومًا من العزلة تنتهي ببرمجة قضيته للمحاكمة

طابو من داخل سجنه يدعو لتعليق مسيرات الحراك الشعبي