05-أبريل-2022
محسن بلعباس، يسعد ربراب (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

اتهم رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محسن بلعباس، رجل الأعمال يسعد ربراب بتقديم صحيفة ليبرتي "قربانًا للنظام".

يملك يسعد ربراب غالبية أسهم الجريدة التي تأسست سنة 1992

وقال بلعباس في منشور له على فيسبوك "قرار يسعد ربراب بغلق جريدة ليبيرتي هو بمثابة قربان للنظام لحمله على التراجع عن قرار منع تصدير المنتوجات التي يستورد بلدنا موادها الاولية، والذي يعد قرارا اقتصاديا صائبا".

وتابع الرجل الأول في الأرسيدي "تضامننا المطلق مع صحفيي جريدة ليبرتي".

من جهتها، دعت لويزة حنون الأمينة العامة لحزب العمال، رجل الأعمال يسعد ربراب لإيجاد حلول بديلة عن قرار غلق جريدة "ليبرتي" المتوقع يوم الأربعاء 6 أفريل/نيسان المقبل.

وقالت حنون في رسالة وجهتها ليسعد ربراب إن قرار وقف "ليبرتي" نزل كالصاعقة على الجمهور، معتبرة أن هذا الخبر عنيف لدرجة أنه لا يصدق، بالنظر لما تمثله ليبرتي من مرجعية جادة وذات مصداقية على المستويين الوطني والدولي.

وأبرزت حنون أنه "منذ نشر هذه المعلومات المشؤومة، تلقينا قصفًا من المكالمات، بما في ذلك من الخارج، ولا سيما من البلدان الناطقة بالفرنسية، من الصحفيين والنشطاء الذين تعتبر صحيفة ليبرتي اليومية مصدرًا موثوقًا للمعلومات بالنسبة لهم حول الوضع في بلدنا".

ويملك يسعد ربراب غالبية أسهم الجريدة التي تأسست سنة 1992 والذي اتسمت علاقته بالسلطة بالتوتر في مرحلة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة. كذلك، توبع في فترة الحراك الشعبي بتهم فساد قبل أن يفرج عنه في كانون الثاني/جانفي 2020.

ويُعتقد أن سبب اتخاذ ربراب لهذا القرار، رغبته في تجنب متاعب مع السلطة في ظل شكاويه المتكررة من تعطيل مشاريعه.