31-أكتوبر-2022
ملك المغرب محمد السادس (الصورة: Getty)

ملك المغرب محمد السادس (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، عن غياب العاهل المغربي محمد السادس عن القمة العربية بالجزائر بعدما كان مقررًا مجيئه.

مجلة جون أفريك: وزير الخارجية ناصر بوريطة بقي في الجزائر لتمثيل بلاده في هذه القمة

وذكرت جون أفريك أن ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، أبلغ رسميًا مساء الأحد، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأن العاهل المغربي محمد السادس لن يشارك في القمة العربية بالجزائر.

وأبرزت المجلة أن الوفد المغربي الذي كان من المفترض أن يحضّر لزيارة الملك غادر الجزائر اليوم الاثنين، وبقي في الجزائر فقط وزير الخارجية ناصر بوريطة لتمثيل بلاده في هذه القمة.

وبحسب المجلة الفرنسية، فإن إلغاء العاهل المغربي لمشاركته في القمة العربية بالجزائر يعود لعدة عوامل؛ "أبرزها معاملة السلطات الجزائرية لناصر بوريطة والوفد المرافق له بشكل غير دبلوماسي".

كما لعب غياب قادة الدول الذين تعتبرهم الرباط مقربين منها عن هذه القمة لعب أيضًا دورًا في ثني الملك المغربي عن المشاركة، مثل السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، الأردن، مصر، حسب المجلة.

وسبق لوزير العدل رشيد طبي تسليم دعوة رسمية للعاهل المغربي لحضور القمة العربية في شهر أيلول/سبتمبر الماضي استلمها وزير الخارجية ناصر بوريطة.

من جهتها، نفت الدبلوماسية الجزائرية في وقت سابق ارتكاب خروقات بروتوكولية، خلال استقبال الوفد المغربي بقيادة وزير الخارجية ناصر بوريطة خلال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية.

ونقلت الوكالة الرسمية عن مصدر دبلوماسي رفيع، أن "المزاعم الواردة في الإعلام المغربي على لسان مصدر دبلوماسي، من نسج خيال مدعيها، وليس لها أي أساس من الصحة، إذ أن مراسم الاستقبال التي حظي بها الوزير المغربي، هي نفسها التي خُصّت بها باقي الوفود العربية المشاركة".