26-فبراير-2021

لجنة كورونا دعت إلى تطبيق إجراءات أكثر صرامة في رحلات الإجلاء (تصوير: بلال بن سالم/ Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

حذّر مختصون، الجمعة، من سرعة انتقال سلالة فيروس كورونا البريطانية، التي قد تصل إلى ثمانية أضعاف من السلالة الكلاسيكية، مطالبين بتعليق رحلات الإجلاء من الخارج.

اللجنة العلمية باشرت التحقيقات الوبائية لمحاصرة السلالة الجديدة للوباء

وقال بقاط بركاني، لدى نزوله ضيفًا على أمواج إذاعة سطيف، إن اللجنة العلمية كانت تتوقع ظهور هذه السلالة البريطانية في بلادنا، مؤكدًا بان "معهد باستور تعامل بكل صراحة وكشف عن الحالتين الجديدتين للفيروس".

وأوضح بركاني أن "هذه السلالة لها نفس أعراض السلالة الكلاسيكية، غير أن خطورتها تكمن في سرعة تنقلها التي قد تصل إلى ثمانية أضعاف".

وفي السياق، شدد المتحدث على ضرورة "الانطلاق في عملية التحريات والتحقيقات الوبائية لعزل المشتبه فيهم حتى نحاصر هذه السلالة".

وأردف: "علينا الانتظار من أسبوع إلى أسبوعين للتأكد فعليا من تطور الحالة الوبائية في البلاد مع هذه السلالة".

من جانبه، أكد محمد يوسفي، رئيس مصلحة الأمراض المُعدية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية ببوفاريك بولاية بالبليدة، لذات الإذاعة أنه "علينا توخي الحيطة والحذر بعد تسجيل حالات متحورة لكورونا..، حتى لا نعود للصفر".

وقال يوسفي إن "كل الرحلات الدولية مغلقة لكن عمليات إجلاء العالقين بالخارج كانت متواصلة"، في إشارة إلى أن السلالة البريطانية المسجلة بالبلاد مستوردة.

وفي الصدد دعا إلى "تطبيق إجراءات أكثر صرامة وأكثر جدية فيما يخص الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم من خارج الوطن".

وأضاف: " لا يمكن فتح المجال الجوي الدولي في ظل الوضعية الحالية لأن الخطر خارج حدودنا".

وعن اللقاحات المعتمدة من قبل اللجنة العلمية، ردّ يوسفي بأنها "ذات فعالية ونطلب من المواطنين وضع تخوفاتهم جانبا لأن اللقاحات آمنة ولا تشكل أي خطر على صحتهم".

وبخصوص الوضعية الوبائية في البلاد، اعتبر المتحدث بأنها "مستقرة لكن وجب علينا اتخاذ الحيطة والحذر ومواصلة إجراءات الوقاية".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

للمرة الأولى.. الجزائر تسجّل حالتين لسلالة كورونا البريطانية المتحوّرة

الجزائر تستلم اليوم شحنة معتبرة من لقاح كورونا