06-أغسطس-2021

(الصورة: ميدل إيست)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قدّمت الدكتورة حفيظة شريف، أستاذة مساعدة في طب الأطفال، الجمعة، ثلاث فرضيات حول عدم تعرّض الأطفال لمضاعفات فيروس كورونا المُستجد في انتظار تأكيدها أو نفيها.

الدكتورة شريف: المضاعفات الخطيرة بسبب كورونا لدى الأطفال نادرة الحدوث

وبحسب الدكتورة شريف، فإن هذه الفرضيات تتمثل في أن الجهاز المناعي لدى الطفل قوي وسريع الاستجابة لأي فيروس لمقاومته، كما لا توجد مستقبلات لفيروس كورونا على مستوى الخلايا الرئوية للطفل، أو أن فيروس كورونا يشبه بعض الفيروسات كالفيروس المسبب للحصبة (البوحمرون) والطفل تلقى لقاحا ضد الفيروس مما يعطيه نسبة ما من الحماية.

وأوضحت الأستاذة المساعدة في طب الأطفال، لدى نزولها ضيفة على أمواج إذاعة سطيف، اليوم الجمعة، أن "فيروس كورونا المُستجد يصيب الجميع بما فيهم الأطفال والرضع".

وفي الصدد أكدت الدكتورة شريف أن هذه الموجة أصابت حديثي الولادة، مضيفة أن "هناك 12 حالة مؤكدة بكورونا لدى حديثي الولادة (أقل من شهر) بولاية سطيف من دون مضاعفات، منها حالات شُفيت وأخرى وضعها الصحي مستقر".

وأردفت الطبيبة المختصة أن "الأطفال ناقلون جيدون للفيروس يحملونه من دون أعراض وقد تظهر عليهم أعراض الكوفيد ونادرا ما يصِلون إلى مضاعفات الخطر".

كما كشفت عن حالتي وفاة لطفلين مصابين بكورونا منذ بداية الوباء بسطيف ووفاتهما ليست بسبب الوباء لوحده وإنما لمعانتهما من أمراض مزمنة.

وأشارت إلى أنه "لا يمكن الحديث عن نسبة ارتفاع إصابة الأطفال بكورونا من دون دراسات علمية مؤكدة، وما نقوله عن الارتفاع مُستَنْتَجٌ ومُسْتَخْلَصٌ من الملاحظة، كما أن تأكيد إصابة الأطفال بكورونا عن طريق التحاليل المعروفة وهي نفسها التي تجرى على الكبار".

وقالت الدكتورة شريف إن أعراض الإصابة بكورونا لدى الأطفال في حالة ظهورها قد تكون مجتمعة أو متفرقة وتختلف من مصاب إلى آخر، منها: الحمى، السعال الجاف، التعب والإرهاق، آلام في العضلات، العطس، حكة وسيلان في الأنف ونظرا لارتفاع درجات الحرارة قد يحصل نزيف خفيف، آلام في الحلق، إسهال غير متعود عليه، احمرار في العينين.

وعن المضاعفات الخطرة لدى الأطفال المصابين بكورونا، فأكدت بأنها "نادرة وإن حدثت تُسجل عند الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية كالأمراض المزمنة".

وحذّرت المتحدثة من العدوى السريعة لدى هذه الفئة، إذ شددت على أنه "عند تسجيل إصابات مؤكدة داخل الأسرة بكورونا من غير المستبعد أن يصاب الأطفال وعليه يجب ارتداء القناع الواقي، التباعد، غسل الأيدي، العزل والحجر الذاتي لتفادي العدوى داخل المنزل وخارجه".

وأوصت المختصة في طب الأطفال "إصابة الطفل بكورونا وارد، وعليه ننصح في حالات الحمى تقديم الدواء، وإن استمر الوضع التوجه إلى الطبيب مع التقيد بإجراءات الوقاية".

وختمت بضرورة "احترام رزنامة تطعيم الأطفال وعلى المتأخرين عن مواعيد تلقيح أولادهم وفق الرزنامة المحددة في الدفتر الصحي الاستدراك لأن التلقيح يقوي مناعة الطفل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مختص: هذه أعراض "كوفيد-19" عند أطفال الجزائر

المستشفيات الجزائرية.. "العمومي" محجوز لكورونا و"الخاص" لمن استطاع