14-فبراير-2022

(صورة أرشيفية/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بوضع مخطط لتوزيع المياه بشكل منتظم بداية من شهر رمضان القادم، بعدما شهدت عدّة مناطق من البلاد اضطرابًا في شبكة التوزيع بالمياه منذ ما يُقارب السنة.

تبون أمر بإنهاء مشاريع المحطات الخمس لتحلية مياه البحر التي بُرمج إنشاؤها في اجتماعات مجلس الوزراء السابقة بأقصى سرعة 

وأسدى الرئيس تبون خلال اجتماع لمجلس الوزراء، الأوامر من أجل العمل بأقصى سرعة ممكنة من أجل توفير كل الإمكانات العقارية والظروف الملائمة لإنهاء مشاريع المحطات الخمس لتحلية مياه البحر التي بُرمج إنشاؤها في اجتماعات مجلس الوزراء السابقة.

كما شدد الرئيس تبون على ضرورة إعادة دراسة وتقييم وتحديد حجم الاستهلاك اليومي الحقيقي، للماء الشروب، ودعا إلى تسريع وتيرة إنجاز الدراسة خلال شهر واحد لكل من ولايات العاصمة ووهران وقسنطينة، بهدف إعادة ضبط سقف الإنتاج والتوزيع.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن الرقم الاستدلالي الحقيقي الحالي، مبالغ فيه، يصل في العاصمة إلى مليون و250 ألف متر مكعب لأربعة ملايين مواطن.

وتعيش البلاد منذ أشهر أزمة مياه حادّة، في ظل جفاف يضرب البلاد منذ أكثر من ثلاث سنوات، وتساؤلات إن كان الأمر بسبب التغيرات المناخية أو بسبب فشل في إدارة هذه الأزمة، وهو ما أدى إلى قطع المياه عن عدّة مناطق في البلاد منها العاصمة، واضطراب في نظام التوزيع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أزمة المياه.. إنهاء مهام مدير شركة "سيال" الفرنسي كابيتال

جراد: نقص السيولة وانقطاع الماء وحرائق الغابات مؤامرة مدبّرة