07-أبريل-2023

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أدّى المدير العام لشركة سوناطراك توفيق حكار، زيارة لمديرية أنابيب الغاز "أنريكو ماتيي" لتفقد البنية التحتية التي تسمح بنقل صادرات الجزائر من الغاز نحو إيطاليا.

يربط الجزائر بإيطاليا حاليًا أنبوب واحد لنقل الغاز تصل سعته إلى 35 مليار متر مكعب سنويًا

وذكر بيان لشركة سوناطراك أنه في إطار المتابعة الميدانية لسير منشآت المجمع، واصل الرئيس المدير العام زيارته التفقدية إلى مديرية أنابيب الغاز أنريكو ماتيي التابعة لنشاط النقل عبر الأنابيب للمجمع والتي يتواجد مقرها بواد الصفصاف، ولاية تبسة في أقصى الحدود الشرقية للجزائر.

وأطلق على المديرية اسم أنريكو ماتيي نسبة إلى مؤسّس شركة إيني النفطية الإيطالية الذي اشتهر بكونه أحد أصدقاء الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي.

ورافق الرئيس المدير العام خلال زيارته اطارات مسيرة بالشركة وكذا الأمين العام للفدرالية الوطنية لعمال النفط والغاز والكيمياء والأمين العام للنقابة الوطنية لسوناطراك.

وتشرف المديرية المعنية وفق البيان على إدارة ومراقبة بنية تحتية لشبكة نقل تضم ثلاثة أنابيب غاز بقطر 48 بوصة وقدرة نقل تفوق 32.7 مليار متر مكعب معياري سنويا قادمة من المركز الوطني لتوزيع الغاز لحاسي رمل على مسافة 548 كلم والتي تمر عبر محطة الضغط "عين الناقة" بولاية بسكرة.

كما تعمل هذه المديرية على تنفيذ عمليات التسليم التجاري التعاقدي للغاز الطبيعي لعملاء سوناطراك عبر نهائي الوصول لواد الصفصاف مرورا بالتراب التونسي إلى غاية إيطاليا.

 وخلال هذه الزيارة وقف الوفد، وفق البيان، للاطلاع على نسبة تقدم المشاريع البنيوية لقاعدة الحياة لصالح العمال، وورشة صيانة وتصليح المعدات، وكذا شبكة مكافحة النيران، والتي أوكلت في إطار سياسة سوناطراك لترقية المحتوى المحلي إلى شركتها الفرعية للهندسة المدنية والبناء (GCB).

وتم خلال ذلك، تقديم عرض تفصيلي لمخطط تحديث المعدات الصناعية حيث أسدى توفيق حكار تعليمات لمراعاة معايير الجودة واحترام الآجال المحددة.

ويربط الجزائر بإيطاليا حاليًا أنبوب واحد لنقل الغاز (ترانسميد) تصل سعة نقله إلى 32-35 مليار متر مكعب سنويًا يمر عبر تونس، في انتظار إنشاء أنبوب جديد مار مباشرة نحو إيطاليا عبر البحر.