21-أكتوبر-2022

فوزي درار، مدير معهد باستور الجزائر (الصورة: ALGERIE360)

توقع فوزي درار، مدير معهد باستور الجزائر أن تكون فيروسات الإنفلونزا لهذا الموسم قويّة وشرسة خاصة ضد الفئات الهشة من كبار السن والمرضى.

درار: قوة هذه الموجة ستكون نهاية كانون الأول/ديسمبر وبداية كانون الثاني/جانفي القادم

وأكد درار في تصريحات لإذاعة سطيف الجهوية أن "ما يميّز موسم الإنفلونزا لهذا الموسم، هو الخروج من الجائحة التي سببت تراجعًا كبيرًا في عدد الملحقّين.

وتابع: "فيروسات الإنفلونزا لم تنتشر كثيرًا خلال السنوات الثلاث الماضية مع انتشار فيروس كورونا، لكن المناعة انخفضت هذه المرّة."

وأضاف في السياق ذاته "الخبراء يؤكدون أن موجة الإنفلونزا لهذا العام هي الأعنف منذ 5 سنوات،ومنظمة الصحة العالمية حذّرت من الأمر".

وأبرز درار أن "الوقاية والتلقيح مهمة جدًا وضرورية لكثير من الفئات "، مذكّرا في الصدد بأن العالم يسجل 650 ألف وفاة سنويا بالإنفلونزا.

من جهة أخرى، أشار المتحدث إلى أن "لقاح الكوفيد والجائحة عامة آنستنا الإنفلونزا لذلك تراجعت نسبة التلقيح مؤخرا وهناك نقص مناعة كبيرة في المجتمع".

وأردف: "الجزائر الأولى أفريقيا من حيث توفير عدد اللقاحات المستعملة ضد الفيروسات الموسمية، سنحمي فئات كثيرة كمرضى السكري، والقلب وضغط الدم والحوامل والأطفال".

وواصل: "نعول على تلقيح السلك الطبي لأنهم في الصف الأول من مواجهة هذه الإنفلونزا القادمة بقوة وبشراسة مستقبلًا".

وفي النهج ذاته، كشف درار أن معهد باستور "اقتنى اللقاح في وقت قياسي وقبل حتى بعض الدول الأوروبية لحماية مواطنينا، وضروري الإسراع في التلقيح لأن فعاليته تبدأ بعد ثلاثة أسابيع".

وختم بالقول: "قوة هذه الموجة ستكون نهاية كانون الأول/ديسمبر وبداية كانون الثاني/جانفي، لذلك هدفنا التلقيح قبل الوصول إلى الذروة وعلميا 75% ملقحين من كل فئة تكفي لتحقيق المناعة الطبيعية".