08-سبتمبر-2020

الطيب بلغيش، مدير يومية "الوطن" (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

رفع نجلا رئيس أركان الجيش الراحل أحمد قايد صالح ،عادل وبومدين شكوى تشهير ضد يومية "الوطن" الناطقة بالفرنسية، بخصوص المقال المنشور في عددها ليوم 31 آب/ أوت الماضي تحت عنوان "أولاد قايد صالح.. تفاصيل ثروة في ظل الجنرال".

مدير "الوطن" أكد أنّ المقال استند إلى تحقيقات الجهات الأمنيّة بشأن نجلي قايد صالح

وسيتعيّن على مدير الجريدة الناطقة بالفرنسية، المثول أمام مجلس قضاء عنابة شرق العاصمة في 28 أيلول/سبتمبر الجاري.

ورأى أصحاب الشكوى أن المقال المذكور كان مسيئًا لشرفهم وشرف والدهم الراحل بصفته رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ونائب وزير الدفاع.  

كما يعتقد نجلا أحمد قايد صالح، حسب توضيح ليومية الوطن، أنّ"الحقائق المنسوبة إليهما في المقال، عارية من الصحة"، واستناداً إلى المادة 296 من قانون العقوبات التي تنص على الاعتداء على شرف الأشخاص واحترامهم، رفع عادل وبومدين دعوى مدنية للمطالبة "بالتعويض".

وقال مدير جريدة "الوطن"  إنّه "لا يفهم هذه الشكوى"، مضيفًا: "نحن مُتهمون بتشويه سمعة الراحل أحمد قايد صالح ، رغم أنه لم يتم الاستشهاد به في أي وقت، باستثناء تحديد انتماء المتهمين كأبناء له".

وتابع مدير اليومية الطيب بلغيش يقول: "نحن هادئون.. لأنّها ليست المرة الأولى التي تجد اليومية نفسها في سجال مع العدالة".

وأشارت "الوطن" في توضيح لها، أنّ المقال استند إلى "التحقيقات التي تجريها الأجهزة الأمنية بشأن عادل وبومدين" والتي "تبحث في مصدر ثروتهما" من خلال الاستشهاد ببعض شركاتهما.

وأوضحت الجريدة في ذات الوقت أنّ مقالها لا يستهدف بأيّة طريقة كانت المؤسسة العسكرية.

وذكّرت الجريدة أيضا أنّ التحقيقات الأمنية في ثروة عائلة رئيس الأركان الراحل، أفضت إلى إصدار قرار بالمنع من مغادرة أرض الوطن في حق أبنائه عادل وبومدين، وهو الأمر الذي لم يتم نفيه لحد الآن من طرف المعنيين.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مشاريع وعقّارات وصفقات عمومية.. عن الثروة المشبوهة لأبناء أحمد قايد صالح

أشهر صحفيات "الوطن": أتلقى تهديدًا بالموت بعد مقال ممتلكات أولاد قايد صالح