02-مارس-2021

الحكومة الجزائرية وعدت بدعم مجال الابتكار والرقمنة والصناعة الروبوتية (الصورة: العين الإخبارية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وضع الوزير الأول، عبد العزيز جراد، مرافقة المشاريع الابتكارية للشباب على رأس أولويات عمل الحكومة خلال السنة الجارية، مضيفًا أن دعم المؤسّسات الناشئة يعدّ من ركائز النموذج الاقتصادي الجديد.

جراد وعد بدعم مجال التكنولوجيا الحيوية والرقمنة والصناعة الروبوتية والذكاء الاصطناعي

وقال جرّاد، خلال تدشينه أول مسرّع للمؤسّسات الناشئة في الجزائر، "ألجيريا فونتور"، بحظيرة "دنيا بارك" بالعاصمة، إنّ "دعم الابتكار والشركات المبتكرة، يشكّل أولوية من أولويات رئيس الجمهورية لبعث نموذج إقتصادي جديد يرتكز على التكنولوجيا الجديدة واقتصاد المعرفة".

و ذكر، في هذا السياق، بـ "إلحاح رئيس الجمهورية وفي أكثر من مناسبة على ضرورة توفير كلّ الشروط والوسائل اللازمة، لتمكينها من القيام بدورها كاملًا في مسار التنويع الاقتصادي المنشود".

وأوضح الوزير الأوّل، بأن الجزائر تواجه اليوم تحدّيات اقتصادية واجتماعية كبيرة يستوجب رفعها بإدماج المعرفة والابتكار في صياغة أيّة رؤية أو استراتيجية تنموية من خلال دعم المؤسّسات الناشئة ذات النمو السريع، حيث "وُضع إطار تنظيمي وقانوني لتأطير نشاطاتها واستحداث صندوق استثمار لتمويلها".

واعتبر جراد أن تدشين هذا الهيكل يعد "تأكيدًا على دعم الحكومة للمؤسّسات الناشئة من خلال إطلاق مسرّع خاص بها بإمكانيات مادية ونمط تسيير مطابق للمعايير الدولية". مما سيساهم، حسبه، في دعم جهود الدولة للذهاب بسرعة إلى حلول مستدامة كفيلة بجعل الجزائر قطبًا بارزًا للابتكار في أفريقيا والمنطقة.

هذه الآليات المستحدثة، بحسب المتحدّث، سيكون لها دور أساسي بما يستجيب لاحتياجات المؤسسات الناشئة من دعم لوجستيكي، وإعداد برامج تكوينية و تدريبية في مجال المقاولاتية، تماشيًا والمعايير الدولية، وإتاحة الفرصة لتقديم مشاريع مبتكرة في المجالات ذات الأهمية الوطنية ومرافقتها حتى تصبح ناجعة اقتصاديًا بفضل تنظيم دورات في عدّة ميادين، على حدّ قوله.

ومن بين هذه الميادين، ذكر الوزير الأوّل التكنولوجيا الحيوية والرقمنة والصناعة الروبوتية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية والتكنولوجيا الزراعية الدقيقة.

واختتم كلمته قائلًا: "إذ نؤمن إيمانًا راسخًا بقدرة شبابنا وإرادته القوية، فإننا نؤكّد له دعم الدولة المطلق ومرافقة مشاريعه الابتكارية انطلاقًا من أن هذا المحور سيحظى بأولوية عملنا لسنة 2021".

 

اقرأ/ي أيضًا:

العالم الجزائري نور الدين مليكشي يتحدّث عن رغبته في إطلاق مشاريع بالجزائر

عقول الجزائر والحراك.. عالِم ينقل الثورة السلمية إلى كوكب المريخ