22-سبتمبر-2022
محل

محل أنتيكا (الصورة: صحيفة الاستقلال)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حضرت الحكومة مشروع مرسوم تنفيذي يقدم تسهيلات ضريبية للمتنازلين عن التحف الفنية والمخطوطات المتنازل عنها للمتاحف والمكتبات العمومية ومصالح المخطوطات والأرشيف.

يهدف هذا النص إلى تشجيع أصحاب الممتلكات الثقافية المنقولة على التنازل عنها 

وقدم وزير المالية في اجتماع الحكومة، بحسب بيان مصالح الوزير الأول، مشروع مرسوم تنفيذي يحدد كيفيات منح الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة فيما يخص التحف الفنية ومجموعة التحف أو التحف الأثرية، ومخطوطات التراث الوطني المتنازل عنها للمتاحف والمكتبات العمومية ومصالح المخطوطات والأرشيف.

ويهدف هذا النص، وفق البيان، إلى تشجيع أصحاب الممتلكات الثقافية المنقولة التي تعتبر تراثًا للأمة والمملوكة من طرف أشخاص معنويين أو طبيعيين، على التنازل عنها مقابل الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة، إلى مؤسسات على غرار المتاحف والمكتبات العمومية ومصالح المخطوطات والأرشيف المؤهلة لحفظها وترميمها ودراستها وعرضها على الجمهور الواسع.

من جانب آخر، قدم وزير المالية المشروع التمهيدي لقانون المالية لسنة 2023 تحسبُا لعرضه خلال اجتماع قادم لمجلس الوزراء.

كما درس اجتماع الحكومة مشروعي مرسومين تنفيذيين يتعلقان بتسقيف أسعار خدمة الإيواء بالمؤسسات الفندقية وبالهياكل الأخرى المعدة للإيواء ذات الطابع التجاري، وكذا بتحديد تنظيم غرف الصناعة التقليدية والحرف وعملها، يهدف بالخصوص إلى مراجعة عدد هذه الغرف عبر 58 ولاية وتوسيع مهامها.

وقدم وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي من جهته، مشروع مرسوم تنفيذي يحدد شروط وكيفيات استفادة العامل من الحق في عطلة أو اللجوء إلى العمل بالتوقيت الجزئي لإنشاء مؤسسة، بهدف تطوير المقاولتية.

ويضمن هذا النص للعمال استمرار علاقات العمل وإعادة إدراجهم بعد انتهاء هذه الفترة مع السماح لهم بالانتقال من صفة عامل يتقاضى راتب شهري إلى مقاول حر مُدر للثروة ومناصب الشغل.