09-مايو-2022

(الصورة: ميدل إيست)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف رئيس المرصد الوطني لليقظة لتوفير المواد الصيدلانية بوزارة الصناعة الصيدلانية، رضا بلقاسمي، الإثنين، أن الأدوية المصنعة محليًا  تغطي أكثر من 70 بالمائة من الاحتياجات الوطنية.

بلقاسمي: مصالح وزارة الصناعة الصيدلانية وضعت اجراءات استباقية لمواجهة أزمة الأنسولين

وأوضح بلقاسمي في حوار عبر القناة الإذاعية الأولى، أن "وزارة الصناعة الصيدلانية تغطي 70 بالمئة من احتياجات الجزائريين للأدوية بفضل أسس تنظيمية وتشريعية جديدة".

وأضاف: "الجزائر تحصي اليوم بفضل الاستثمارات التي أُنجزت حوالي 196 مؤسسة لإنتاج المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية ما سهم في تقليص فاتورة الاستيراد".

وفي حديثه عن أزمة مادة الأنسولين والأدوية الموجهة لعلاج السرطان والأمراض النادرة، قال رئيس المرصد الوطني لتوفير المواد الصيدلانية إن "مصالحنا اتخذت إجراءات استباقية لمواجهة ندرة هذه المواد وللحد من التذبذب، مع منح برامج الاستيراد ورفع الكميات مقارنة بمعدلات الاستهلاك العادي".

وقبل أسبوع، حذرت وزارة الصناعة الصيدلانية الشركة الدنماركية للأدوية، العاملة بالجزائر، بسبب الإخلال بالتزاماتها حول استكمال سلاسل إنتاج الأنسولين الحيوي محليًا.

وأعلنت الوزارة أنّ مختبر "نوفو نورديسك" الناشط في البلاد، "أخلّ بالتزاماته المتعلقة بإنتاج وتموين السوق الوطنية بدواء الأنسولين، حيث لم تقم بذلك على الرغم من مرور 23 عاماً من إعلان هذه الالتزامات، وبدلاً من أن يزوّد الصيدلية المركزية للمستشفيات بالأنسولين المنتج بالشراكة مع صيدال وفق عقد وقع عام 2012، لجأ إلى الاستيراد للتغطية على إخلاله بالتزاماته الموثقة".

 

📢📢📢 لا يمكن اعتبار المعلومات المرجعية لوزارة الصناعة الصيدلانية، "بادعاءات" ، خصوصا من طرف تم الإعلان عنه، مقصرا على...

Posted by ‎وزارة الصناعة الصيدلانية‎ on Wednesday, May 4, 2022

وركّزت الوزارة الوصية في بيانها على تقارير أعدّها المرصد الوطني لتوفير المواد الصيدلانية، بيّنت "وجود ظاهرة الاحتكار والتوتر المستمر، حسب ما تم تسجيله من طرف الفاعلين في السوق، إضافة إلى التنديد الرسمي من الشركاء بشأن البيع المشروط المنتظم الذي تمارسه المصالح التجارية للمختبر المذكور".

ومؤخّرًا، شهدت الجزائر نقصًا حادًا في دواء الأنسولين وشكاوى كبيرة من قبل المرضى وجمعيات المرضى ونقابات فاعلة في المجال، جعلها تطلب تدخّل الحكومة لإنهاء الوضع.