30-مايو-2022

(الصورة: ميدل إيست)

قالت لعجاج لويزة المفتشة بوزارة الصناعة الصيدلانية، الإثنين، إن القانون يمنع منعًا باتًا بيع الأدوية عبر الإنترنيت أو شبكات التواصل الاجتماعي.

لعجاج: ندرة دواء "الفنتولين" في طريقها للانفراج قريبًا والجزائر تنتج ثلاثة أرباع حاجياتها من الأدوية

وأكّدت لعجاج خلال استضافتها بالقناة الإذاعية الأولى، إن الوزارة تتعامل مع هذه الظاهرة عبر عمليات تحسيس بخطورتها، وكذا التدخل لتطبيق القانون أيضًا في حال تلقيها بلاغات حول تداول أدوية خارج المؤسسات الصيدلانية.

وفي الصدد، أكّدت المتحدثة أنّ تفكيك شبكة كانت تسوق أدوية مغشوشة قبل أيام بقسنطينة يدخل في هذا الإطار.

من جهة أخرى، كشفت أن ندرة دواء "الفنتولين" الخاص بمرضى الربو خلال الفترة الأخيرة  في طريقها للحل  وفي القريب العاجل.

وأوضحت لعجاج بأن الدواء سيكون متوفرًا قريبًا بعد تدارك مشكل تعطيل استيراده وتعديل القائمة من قبل وزارة التجارة.

وأشارت المفتشة العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية إلى أن الجزائر صارت تنتج ثلاثة أرباع حاجياتها من الأدوية وأن هناك إرادة قوية من السلطات العليا للبلاد لمرافقة المنتجين المحليين خلال عملية التصدير وخصوصًا  نحو القارة الأفريقية.

وأضافت: "أفريقيا في حاجة ماسة للعديد من الأدوية لمواجهة عدة أمراض وأوبئة، يمكن القول، إنها اختفت من بلادنا ومنها الأدوية الخاصة بالأمراض المعدية والفيروسية والمضادات الحيوية".

وأبرزت لعجاج أن الجزائر بإمكانها تلبية الطلب الأفريقي على هذه المنتجات الصيدلانية من خلال تكليف منتجين محليين بإنتاج وتصدير هذا النوع من الأدوية.

ولفتت هنا إلى "ما نصدره حاليًا من الأدوية لا يتجاوز 50 مليون أورو سنويًا وهو رقم يظل بعيدًا عن الإمكانيات الكبيرة التي تزخر بها الجزائر ولا يلبي طموحاتها في هذا المجال".