18-مارس-2021

عبد الحميد عفرة، المندوب الوطني للمخاطر الكبرى بوزارة الداخلية (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

قال المندوب الوطني للمخاطر الكبرى بوزارة الداخلية، عبد الحميد عفرة، إنّه وفقا للقانون الجزائري المضاد لزالزل، فولاية بجاية مصنفة كمنطقة ذات نشاط زلزالي متوسط.

عفرة: الهزات الإرتدادية التي أعقبت زلزال بجاية عادية

وأوضح عفرة في تصريحات للتلفزيون الجزائري، أنه رغم أن مركز الهزة في البحر على بعد حوالي 28 إلى 30 كلم شمال شرق كاب كربون بولاية بجاية فإنه "لا وجود لخطر حدوث تسونامي".

وأضاف: "المتعارف عليه في مثل هذه الظواهر الطبيعية، أنه لما يحدث زلزال في البحر تتبعها ظاهرة تسونامي، لكن التشكيلة الجيولوجية للمنطقة تصدت لذلك".

وتابع مندوب المخاطر الكبر أنه "وفي حالة ما حدث ذلك فإن قطبية الموجة الزلزالية تتجه إلى أوروبا لا ترجع لليابسة أي إلى الجزائر".

وأردف: "الهزات الارتدادية التي تبعت الزلزال تدخل ضمن النشاط الزلزالي العادي في منطقة شمال الجزائر، الذي يقع بين الصفيحتين، الأفريقية والصفيحة الأوروآسيوية، لهذا تعد ظاهرة طبيعية ولابد من التأقلم معها والتعايش معها".

كما طمأن المتحدث المواطنين بأن بعد حدوث الهزة الأرضية التي وقعت على الساعة 01 و 04 د صباحًا تجندت السلطات المحلية بما فيها والي الولاية، أعوان الحماية المدنية وكذا الأمن الولائي.

وتم تنصيب خلية أزمة، مع تفعيل مخطط تنظيم الإغاثة مباشرة بعد الهزة الأرضية، يضيف المسؤول بوزارة الداخلية.

وسجّل المركز الوطني لرصد الزلازل "كراغ"، سبعُ هزات ارتدادية عقب الزلزال الذي بلغت شدته 5.9 على سلم ريشتر، قبالة البحر بولاية بجاية، فجر اليوم الخميس.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

 بقوة 5.9 درجات.. زلزال ببجاية شعر به سكان 12 ولاية

هزة ارتدادية جديدة في ميلة.. هل أصبحت منطقة نشاط زلزالي؟