05-يونيو-2022
الحج

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أرجع المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة أحمد سليماني، سبب ارتفاع تكلفة الحج هذا الموسم، لقرار السلطات السعودية تطبيق رسوم إضافية.

مدير ديوان الحج: ارتفاع تكلفة الحج مستقبلًا أمر وارد جدًا

وذكر سليماني في حديثه مع الإذاعة الجزائرية، أن ارتفاع تكلفة الحج يعود لجملة من العوامل منها خروج العالم من أزمة جائحة كورونا وما تبع ذلك من ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، بالإضافة لقيام السلطات السعودية بفرض رسومات جديدة على عديد الخدمات بنسبة تتراوح مابين 5 إلى 15 بالمائة لم تكن موجودة من قبل، منها التأمين الطبي والتأمين على "الكوفيد" ورسوم  جديدة على التأشيرة.

واستبعد المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، احتمالات عودة الأسعار للانخفاض مستقبلًا، مشيرًا إلى أن احتمال ارتفاعها من جديد وارد بعد أن تستعيد الدول العربية والإسلامية حصصها التقليدية، بما يرفع عدد الحجاج إلى أكثر من 1.8 مليون حاج وما يقابل ذلك من ارتفاع للطلب على الخدمات.

واعتبر سليماني الأسعار المرتفعة بمثابة النقطة السوداء للحج هذا العام، غير أنه طمأن الحجاج بأن البعثة الجزائرية حجزت أفضل الخدمات  هذا الموسم، وأشار إلى أن ديوانه بتوجيهات من الوزير الأول  قام بحجز فنادق وأماكن الإقامة قريبة جدا من الحرم سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة.

وأبرز المسؤول أن السعودية فرضت إجراءات جديدة فيما يتعلق بتنظيم الحج  في المشاعر المقدسة حيث  صارت هذه العملية  تتم عبر آلية جديدة، تتضمن باقة من عروض الخدمات تختار بعثات الحج منها ما يناسبها من حيث السعر وما يتوافق مع رغبات وقدرات حجاجها.

وقدرت تكلفة الحج هذا العام ب860 ألف دينار جزائري أي ما يعادل 6200 دولار وذلك بزيادة تفوق 70 بالمائة مقارنة بالأعوام السابقة التي كانت فيها تكلفة الحج في حدود 500 ألف دينار.

ودفع هذا الارتفاع في التكلفة السلطات إلى تمكين الحجاج من الحصول على قروض دون فائدة من أكبر البنوك العمومية، لمساعدة غير القادرين على أداء مناسك الركن الخامس من الإسلام.