07-يوليو-2021

الأطقم الطبية تعاني ضغطًا بمصالح كورونا في الآونة الأخيرة (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال، الدكتور توفيق نكاع، المختص في الوقاية وعلم الأوبئة بمستشفى صروب الخثير بالعلمة، بولاية سطيف، إن "الطاقم الطبي يتعرّض لضغوط كبيرة بعد ارتفاع الإصابات اليومية لكورونا".

نكاع: عدد المرضى بفيروس كورونا في مستشفى العلمة تجاوز الـ70 مريضًا

وكشف الدكتور نكاع في تصريح لإذاعة سطيف، اليوم الأربعاء، أن "الوضعية غير مطمئنة بوضوح رغم أنني لا أريد استعمال كلمات التشاؤم ولكن هذه الحقيقة التي يجب على الجميع معرفتها".

وأوضح بأن "الوضع في مستشفى العلمة، متأزم وعدة مصالح خصصت لمرضى الكوفيد، منها تخصيص مصلحة الطب الداخلي رجال وجراحة الرجال بالنظر إلى الوضعية."

وأردف: "المستشفى تقريبًا صار لمرضى كورونا ولم تبقى سوى مصالح طب النساء وجراحتي العظام والنساء التي بها مرضى من غير الكوفيد".

وفي الصدد أشار نكاع إلى أن "الوضعية حتمت علينا منع الزيارات لكونها تخص مرضى كورونا وهو ما يشكل خطرًا على الصحة العمومية خاصة خطورة نقل العدوى من المستشفى إلى خارجه، والقرار يرمي إلى تفادي تحويل المستشفى إلى بؤرة وقد اتخذته لجنة اليقظة".

وأكد المختص في الوقاية وعلم الأوبئة بمتستشفى صروب الخثير بالعلمة، أن "عدد المرضى بالكوفيد إلى حد اليوم تجاوز 70 مريضا وممكن نتجاوز في الأيام القادمة الـ 100 مريض".

ودعا المتحدث إلى ضرورة "إدراك خطورة الوضع والحفاظ على الالتزام بتدابير الوقاية، وهي الكفيلة بتجنيبنا الذروة التي قد تسبب العجز في التكفل بالمرضى".

وبخصوص عدد الوفيات المسجّلة مؤخرا، شدد أنها "مصاحبة لعدد الحالات المسجلة"، مسترسلًا: "وحتى لا أكون مبالغا نسجل بين حالتين إلى ثلاث وفيات يوميا".

ونفى الدكتور نكاع أن "يكون سبب الوفيات راجع إلى نقص الأوكسجين مثلما لاحظناه في بعض المستشفيات (..) والحمد لله الأوكسجين متوفر ولكن سبب الوفاة مضاعفات كورونا."

وختم "البرتوكول العلاجي المتبع هو نفسه بكل المستشفيات ولكن نعاني من حالة الاكتظاظ لكون عدد كبير من المرضى يحضر في وقت واحد على مستوى الاستعجالات ما يفرض علينا توفير أسرة من خلال خروج المرضى الذين تعافوا".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الحالة مقلقة".. مهياوي لا يستبعد العودة للجر الصحي

البروفيسور بلحاج: الجزائر تعيش الموجة الثالثة من فيروس كورونا