20-يونيو-2021

البروفيسور بلحاج تأسف لوتيرة عملية التلقيح بالجزائر (الصورة: روسيا اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر

نفى، مدير الأنشطة الطبية وشبه الطبية بمستشفى مصطفى باشا، البروفيسور رشيد بلحاح، وجود نسخة جزائرية متحورة من فيروس "كوفيد-19"، مشددًا على ضرورة التلقيح ضد الوباء.

البروفيسور بلحاج: معلومات مغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي أثّرت على عملية التلقيح ضد الوباء

وقال البروفيسور بلحاج لدى حلوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، اليوم الأحد، إن "الجهة الوحيدة المخولة بالحديث عن وجود سلالة جديدة جزائرية أو غيرها هي المنظمة العالمية للصحة وكذا معهد باستور المتخصص في البحوث الوبائية".

وأوضح رئيس نقابة الأساتذة والباحثين الجامعيين أن "مستشفى مصطفة باشا يستقبل يوميا من 30 إلى 50 حالة للكشف و6 حالات استشفائية"، مؤكدا أن "قدرة المستشفى لا تحتمل أكثر من 20 حالة إنعاش".

وتأسف البروفيسور بلحاج لحملة التلقيح الجارية كونها "تعرف إقبالًا ضعيفًا إذ لا تستقبل الخيم الموضوعة للغرض أكثر من 100 حالة يوميًا".

وفي الصدد أضاف: "فيما تعرف عملية تلقيح الأطقم الطبية من جهتها تعثرا، حيث لم تتجاوز نسبة الإقبال على التلقيح 17 بالمئة، وهي نسبة ضعيفة جدًا".

وأرجع المتحدث السبب إلى التخوف جراء تلقي معلومات خاطئة من مواقع التواصل الاجتماعي، داعيًا إلى ضرورة تكثيف حملات التوعية والتحسيس بعملية التطعيم.

كما كشف عن توفير الأقنعة الواقية وسوائل التعقيم وأجهزة مراقبة الحرارة بمراكز امتحانات البكالوريا، مشيرًا إلى أن "الممتحنين في البكالوريا من فئة الشباب التي لا تطرح إشكالًا صحيًا خاصًا".

وكان المختص في علم الأوبئة بمستشفى الهادي فليسي، محمد زروال، كشف، أمس السبت، عن ظهور سلالات جزائرية متحوّرة لفيروس كورونا.

وقال الدكتور محمد زروال، في حوار لإذاعة سطيف، إن "هناك سلالات متحورة جزائرية متواجدة بيننا وليست الأجنبية فقط"، موضحًا ذلك بأنه "منتظر وطبيعي لأن الفيروس يتأقلم مع البيئة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مختصون يحذّرون من سلالات جزائرية متحوّرة لكورونا

 للمرة الأولى.. الجزائر تسجّل حالتين لسلالة كورونا البريطانية المتحوّرة