17-مايو-2022
نفطال

(الصورة: سبوتنيك)

نفى المدير العام لوكالة سلطة ضبط المحروقات، رشيد نديل، وجود توجه لدى السلطات لرفع أسعار الوقود، مؤكدا أن الجزائر "تستمر في دعم الأسعار المطبقة حاليًا رغم ارتفاع تكلفتها".

نديل: الجزائر وفّرت 500 مليون دولار سنويًا بعد التخلي عن استيراد الوقود من الخارج

ولم يستبعد نديل لدى استضافته، اليوم الثلاثاء، ضمن برنامج "ضيف الأخبار" بالقناة الثانية الناطقة بالأمازيغية، تطبيق بعض المحطات الناشئة زيادات طفيفة جدًا لا تتجاوز بعض "السنتيمات بالنظر إلى انخفاض هوامش الربح".

وكشف المتحدث بأن الجزائر تمكنت من توفير غلاف مالي يقدر بـ 500 مليون دولار سنويًا بعد التخلي عن استيراد الوقود من الخارج.

وهنا أشار إلى أن "الجزائر كانت الدولة الوحيدة في العالم التي تستخدم البنزين الممزوج بالرصاص"، مطمئنا في نفس الوقت بأن "المازوت الموزّع من قبل محطات الوقود غير مضر بالصحة".

كما أعلن نديل عن اعتماد 11 مستثمرًا من الخواص في مجال تخزين وتوزيع الوقود منذ المصادقة على قانون المحروقات الجديد وتوقع بأن يرتفع العدد إلى 14 موزعا في المدى القريب إلى جانب نفطال.

وفي تصريحات سابقة، لم يستبعد نديل التوجه لرفع أسعار البنزين بنوعيه ولكن بنسب ضئيلة لن تؤثّر على القدرة الشرائية، مؤكدًا أن سوق الوقود في الجزائر، شهد ركودًا في السنتين الماضيتين نتيجة التوقف شبه الكلي للأنشطة الاقتصادية، نتيجة الظروف الصحيّة للبلاد بسبب انتشار فيروس كورونا.

وبخصوص إنتاج الوقود، قال رشيد نديل، إن شركة "سوناطراك" تنتج ما يعادل 4 ملايين طن سنويا من الوقود الذي يستهلك بالجزائر، هذا ما جعلها تستغني عن استيراد هذه المادة، مضيفا أن معدل الاستهلاك السنوي في الجزائر لا يتجاوز 3.7 مليون طن.

وأوضح المسؤول ذاته، أن النسبة السنوية لاستهلاك البنزين في تراجع مستمر، لافتا إلى أن الإنتاج الجزائري من هذه المادة يُلبّي حاجيات السوق الوطنية.

ومؤخرًا، صنف موقع "غلوبال بترول"، سعر البنزين في الجزائر بين الأرخص في العالم محتلا المرتبة الخامسة دوليًا والثالثة عربيًا بعد كل من ليبيا وسوريا.

وحسب الموقع يبلغ سعر البنزين الجزائري 0.316 دولارا أمريكيا ويمكن مقارنة الفرق بينه دول الجوار حيث يمكن بثمن لتر واحد  في المغرب أن تحصل على 4 لترات في الجزائر، كما يمكن اقتناء 2 ونصف من البنزين في الجزائر بثمن لتر واحد في تونس.