26-أغسطس-2022
باتريك دورال (فيسبوك/الترا جزائر)

باتريك دورال (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال باتريك دورال مستشار شمال أفريقيا والشرق الأوسط في الرئاسة الفرنسية، إنه لا صحة للأخبار حول سعي السلطات الفرنسية للقيام بوساطة لحل الأزمة بين الجزائر وكل من إسبانيا والمغرب.

تناقلت مواقع فرنسية  معلومات مفادها أن ماكرون سيتقدم باقتراح ملموس للجزائر في مسعى لنزع فتيل هذه التوترات

وأوضح دورال في إيجاز صحفي صادر عن الإليزيه بخصوص زيارة ماكرون للجزائر، حول إمكانية المساهمة في حل الأزمة بين الجزائر وإسبانيا والمغرب، قائلًا إن كل هذه الدول شركاء لفرنسا وكل ما يسهم في التهدئة نتمنى أن يحدث. وأضاف أن رئيس الجمهورية يناقش هذه القضايا مع كل من يتحاور معه.

وحول الأخبار المتعلقة بعقد قمة وساطة، أجاب المستشار: "قرأت نفس الشيء ولكن في الوقت الحالي لا نعمل على قمة أو مبادرة محددة حول هذه القضايا. من ناحية أخرى، هذه المسألة مصدر انشغال لنا.  ولا يسعنا إلا أن نأمل في أن تتجاوز هذه البلدان خلافاتها".

وكان موقع فرنسي قد ذكر أن الرئيس، إيمانويل ماكرون، سيناقش في زيارته المقبلة للجزائر التوترات السياسية مع إسبانيا والمغرب حول قضية الصحراء.

ونقل "مغرب إنتجلنس" عن مصادر أن ماكرون سيتقدم باقتراح ملموس للجزائر في مسعى لنزع فتيل هذه التوترات التي تزعزع استقرار غرب البحر الأبيض المتوسط وتقلق الاتحاد الأوروبي بشكل خاص.

وزعم الموقع، أن ماكرون سيقترح تنظيم قمة مصغرة تكون في باريس أو مدينة فرنسية أخرى تجمع بين دبلوماسيين جزائريين وإسبان ومغاربة من أجل مناقشة للحلول التي يجب تنفيذها لتحسين العلاقات الثنائية بين دول المنطقة.