مشروع جزائري صيني مشترك لاستغلال منجم الحديد بغار جبيلات قريبًا

مشروع جزائري صيني مشترك لاستغلال منجم الحديد بغار جبيلات قريبًا

(الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

يرتقب إبرام عقد لإنجاز مشروع مشترك لاستغلال منجم الحديد غار جبيلات بولاية تيندوف، بين الطرف الجزائري وائتلاف شركات صينية تضم ثلاث مؤسسات صينية كبرى، خلال الثلاثي الرابع من سنة 2021، حسبما أعلن عنه اليوم الأربعاء ببشار مدير هذا المشروع المنجمي الكبير.

 تصل قدرات مخزون موقع غار جبيلات إلى أكثر من 3 مليار طن

وأوضح السيد أحمد بن عباس، خلال عرض هذا المشروع أمام السلطات بولاية بشار أنه "من المنتظر توقيع عقد مشروع مشترك لتجسيد مشروع منجمي كبير مع ائتلاف شركات صينية خلال الثلاثي الرابع من السنة الجارية، بهدف مساهمة هذا المشروع في التنمية الاقتصادية، بهذا الجزء الشاسع من الجنوب الغربي للبلاد، وأيضا لإنعاش الإقتصاد الوطني وتطوير وترقية قطاع المناجم".

وشرح أمام المسؤولين المحليين لمختلف القطاعات المعنيين بهذا المشروع المنجمي وممثلي ائتلاف شركات صينية، أن هذا المشروع الذي يحظى بتمويل مشترك بين الجزائر وجمهورية الصين الشعبية، سيتم إطلاقه فعليًا لاحقًا على ثلاث مراحل.

ويتعلق الأمر بمرحلة  ما بين سنتي2021 /2024، يتم خلالها إنجاز وحدة نموذجية، والمرحلة الثانية بين سنتي 2024 /2027 ، ستخصص لإنتاج ما بين 2 إلى 4 مليون طن من المنتجات التجارية، فيما سيتم في المرحلة الثالثة من المشروع 2027 /2035 إلى 2040، حيث يتم إنتاج من 40 إلى 50 مليون طن من بينها 30 مليون طن من المنتجات التجارية.

وتوجد ثلاثة مواقع معنية بمرحلة الاستغلال لهذا المنجم الذي تصل قدرات مخزونه إلى أكثر من ثلاثة مليارات طن والمحددة بمواقع غار جبيلات-غرب ووسط وشرق، بالإضافة إلى منجم الحديد مشري عبد العزيز الواقع على بعد 200 كلم شرق غار جبيلات، كما أشار المسؤول نفسه.

وبالنسبة لولاية بشار، يرتقب في إطار هذا المشروع إلى آفاق 2029 /2030 إنجاز عدة هياكل ومنشآت إنتاج الحديد والصلب وهياكل تخزين المعدن الخام المجمع من مواقع الاستغلال بغار جبيلات، بهدف شحنها نحو شمال البلاد (ولاية وهران)، باستعمال شاحنة كهربائية وقطار خاص.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

عرقاب: استغلال الذهب صناعيا يتطلب شريكا أجنبيا

الترخيص لـ 57 مؤسسة للتنقيب عن الذهب بالصحراء