14-نوفمبر-2020

الكاتب مصطفى بوري (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

فاز الكاتب المسرحي الجزائري "مصطفى بوري"، بجائزة الدوحة للكتابة الدرامية في فئة النص المسرحي عن "ذكريات من الزمن القادم"، بحسب ما أعلنته وزارة الثقافة والرياضة القطرية، حيث تهدف هذه الجائزة وفقًا للقائمين عليها، إلى فتح آفاق جديدة للإبداع العربي في مجال الدراما بأنواعها.

يتحدّث نصّ مصطفى بوري عن قصّة المرأة تنبّأت بانتشار وباء فتّاك يغيّر العالم

ويتحدّث نصّ مصطفى بوري عن قصّة المرأة العبقرية "نانو" التي ألّفت كتابًا تتنبأ فيه بمصير الكون، وحروب وبائية بمعظم سكان المعمورة وتحلّ كوارث تعقبها حرب "نانوية" يهلك على إثرها جمع كبير من الناس،غير أن المجموعة التي تدير هذا العالم ترى في هذه المرأة وكتابها خطرًا على مصير سلطتهم الخفيّة، فيقومون بالزج بها في مستشفى للأمراض العقلية ويحرقون كتابها.

من جهتها، هنّأت وزيرة الثقافة السيدة مليكة بن دودة الكاتب المسرحي مصطفى بوري، على فوزه بجائزة الدوحة للكتابة الدرامية بفئة النص المسرحي عن "ذكريات من الزمن القادم".

ووردة في رسالة تهنئتها التي نشرتها عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، "أبارك بفخر واعتزاز للمبدع بوري مصطفى، الّذي افتكّ جائزة الدّوحة للكتابة الدراميَّة بمسرحيته "ذكريات من الزَّمن القادم"، جائزة اخترقت يَبَاب الجائحة بدفق درامي جزائريّ نحت الذّاكرة الإبداعية المسرحيَّة العربيَّة بإسهام جزائري ينضاف إلى قامات باسقة من المبدعين المتألَّقين.

يُذكر أن مصطفى بوري، كاتب التمثيل ومخرج مسرحي له عدّة أعمال، منها مسرحية "الحوش" التي أخرجها وكتب نصها و"نينا كارهة الرجال" المقتبسة عن مسرحية بلغارية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جائزة أدييّة جزائريّة بعشرة دنانير

جائزة رئاسيّة للّغة الأمازيغيّة.. ما الهدف؟