03-أبريل-2022
الدراسة في الجنوب - بشار

تلاميذ من ولاية بشار الجنوبية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعت النائبة بالمجلس الشعبي الوطني، صليحة قاشي، وزير التربية الوطنية، إلى تعديل رزنامة الدراسة بالجنوب خلال شهر رمضان المبارك.

النائبة قاشي: التعديل الوزاري للبرنامج يخصّ فصل الصيف ولا يتماشى مع المرحلة الحالية بالجنوب

وفي مراسلة للنائبة المكلفة بنشاطات الاتصال والثقافة والنشر والتكوين، موجّهة إلى وزير التربية عبد الحكيم بلعابد، اعتبرت النائبة قاشي بأن "التوقيت المقترح للعمل خلال شهر رمضان بولايات الجنوب، الذي تنطلق فيه الدراسة من الساعة السابعة صباحًا غير عملي".

وأرجعت النائبة ذلك إلى أن "الأجواء في الجنوب لا تزال في بداية فصل الربيع وبالتالي فدرجات الحرارة معتدلة ولا تقتضي تعديل الدراسة إلى السابعة صباحًا كما يحدث عادة في فصل الصيف".

كما أضافت أن "الأطفال غالبًا يتأخرون في الخلود إلى النوم في شهر رمضان، وبالتالي ففترة النوم التي يقضونها لن تكون كافية، وهو ما من شأنه التأثير على تحصيلهم الدراسي."

مراسلة النائبة صليحة قاشي إلى وزير التربية الوطنية

ونهاية شهر آذار/مارس الماضي، كشفت وزارة التربية الوطنية عن الترتيبات المتعلقة بتوقيت العمل في المؤسسات التعليمية خلال شهر رمضان المعظم لعام 1443 هجري.

ووفق بيان الوزارة فإن "فترة الدراسة اليومية تمتد من الساعة السابعة صباحًا الى الساعة الثانية زوالا، بالنسبة لولايات أدرار والأغواط وبسكرة وبشار وتمنراست وورقلة وإليزي وتندوف والوادي وغرداية وتميمون وبرج باجي مختار وأولاد جلال وبني عباس، إضافة إلى ولايات إن صالح وإن قزام وتقرت وجانت والمغير والمنيعة".

وفي الطورين التعليميين المتوسط والثانوي، فقد تم تخفيض الحصة التربوية ذات ساعة واحدة بـ15 دقيقة على أن يتم فصل الفترتين الصباحية والمسائية خلال راحة تدوم 15 دقيقة وتتخللهما استراحة لمدة 5 دقائق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعليمة.. توقيت استثنائي لتلاميذ الجنوب في رمضان

بسبب كورونا.. اتحاد أولياء التلاميذ يطالب بإغلاق المدارس