26-يناير-2020

الناشط السياسي كريم طابو (الصورة: ألجيرز هيرالد)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت عائلة السجين كريم طابو، عن تحويل ملفّه من طرف النيابة إلى محكمة الجنح بسيدي امحمد بالعاصمة، ما يُفيد بإمكانية برمجة محاكمته في الأسابيع المقبلة.

قاضي التحقيق يمكن أن يؤيّد إحالة الملف وفق ما جرى في قضيتي الناشطين السياسيين فضيل بومالة وسمير بلعربي

وأوضح شقيق طابو، في منشور له على حسابه بموقع التواصل فيسبوك، أنّ قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد بالعاصمة، قد قرّر تحويل ملف السياسي المعارض، إلى محكمة الجنح من أجل برمجته للمحاكمة.

لكن قرار قاضي التحقيق، اعترضه استئناف وكيل الجمهورية الذي طالب بتحقيق تكميلي، ما يوجب فصل غرفة الاتهام لدى مجلس قضاء الجزائر في القرار النهائي، غير أن هناك احتمالًا قويًا بحسب متابعين للملفّ، في تأييد قرار قاضي التحقيق بإحالة الملف، وفق ما جرى في قضيتي الناشطين السياسيين فضيل بومالة وسمير بلعربي.

وكان قاضي التحقيق لمحكمة تيبازة (40 كيلومتر غربي الجزائر العاصمة)، قرّر قبل أيّام تمديد الحبس الاحتياطي لكريم طابو لمدّة أربعة أشهر أخرى، لكن قرار اليوم قد يُنهي معاناة الحبس الاحتياطي للسجين.

وتم تبليغ كريم طابو اليوم في سجنه بالقليعة، بقرار تمديد مدّة حبسه الاحتياطي مرّة أخرى، بعد انقضاء مدّة الحبس الأولى التي يضبطها قانون الإجراءات الجزائرية بـأربعة أشهر.

وكان طابو قد أعيد اعتقاله في 29 أيلول/سبتمبر الماضي، بعد 14 ساعة فقط من الإفراج عنه، قبل أن يتّضح بأنه ملاحق في قضية جديدة، لها علاقة بنشاطه السياسي في الحراك الشعبي.

ويواجه طابو في القضية الجديدة تهمتين هما "التحريض على عنف"، بموجب المادة 74 من قانون العقوبات و"نشر منشورات بإمكانها المساس بالوحدة الوطنية"، طبقًا للمادة 79 من نفس القانون.

وفي 12 أيلول/سبتمبر الماضي، اعتقل  طابو من أمام بيته بالعاصمة، قبل أن يصدر قرار إيداعه الحبس المؤقّت، بتهمة "المساهمة وقت السلم في مشروع لإضعاف الروح المعنوية للجيش"، التي تمّ تكييفها لكريم طابو، على الأرجح، بعد تأويلات لمقاطع من خطبه تناول فيها قيادة الجيش.

وبقي طابو في سجن القليعة بمحافظة تيبازة غربي العاصمة، إلى أن قرّر قاضي في مجلس قضاء تيبازة إطلاق سراحه، مع فرض الرقابة القضائية عليه ومنعه من الحديث العلني، وهو ما ابتهج له أنصار الناشط السياسي والحقوقيون المتابعون لقضيته، إلا أن تلك الفرحة لم تستمر سوى ساعات، عاد خلالها طابو إلى أسوار السجن من جديد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيداع كريم طابو الحبس المؤقّت.. هل سيكون مصيره مثل بورقعة؟

طابو يعود إلى الحبس المؤقت في قضية منفصلة عن الأولى