12-يونيو-2022
باك

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد وزير التربية، عبد الحكيم بلعابد، الأحد، أنه "لم يتم تسجيل أية حالة غش في اليوم الأول من امتحانات شهادة البكالوريا التي انطلقت اليوم".

الحكومة حجبت مواقع التواصل الاجتماعي طيلة ساعات الامتحانات منعًا لتسريب الأسئلة

وأوضح الوزير، في تصريح صحفي عقب إشرافه على فتح أظرفة امتحانات البكالوريا للفترة المسائية من ثانوية نميرعباد ببني ونيف، أنه "لم يتم تسجيل أية حالة غش اليوم".

وثمّن بلعابد، الإجراءات التنظيمية المُحكمة التي طبعت هذه الدورة لا سيما فيما تعلق بـ"احترام توقيت فتح الأظرفة المُعمم وطنيا"، قائلا أن هذا "معيار لضمان مصداقية شهادة البكالوريا".

وبحسب مصادر متطابقة، سُجّلت حالات يشتبه تورطها حالات غش بولايتي خنشلة وسكيكدة، شرقي البلاد.

ونقل موقع "النهار أونلاين" عن مصادر موثوقة، تسجيل 5 حالات غش في أول أيام امتحان شهادة البكالوريا، بولاية خنشلة، من بينهم 3 حالات خاصة بالتلاميذ النظاميين وحالتين عند  الأحرار.

بينما ضُبِط مترشحة نظامية لشهادة البكالوريا شعبة آداب وفلسفة، وهي تستعمل تقنية البلوتوت في عملية غش، بولاية سكيكدة، فيما فُتح تحقيق أمني بعد الاشتباه في 3 حالات غش أخرى لدى فئة المترشحين الأحرار.

وفي الصبيحة، لفت إلى أنّ "مصداقية البكالوريا محفوظة، خاصة وأن الدولة هبّت بتوفير كل الإجراءات والأجهزة الإدارية والأمنية"، مؤكدًا على أنّه "لم تُسجّل أي نشر لمواضيع مزيفة ليلة البكالوريا، والتي كانت في سنوات سابقة تُربِك التلاميذ، مرجعًا ذلك إلى "عمليات التحسيس والعقوبات المفروضة على التجاوز."

وتفاجأ الجزائريون، منذ الساعة الأولى لامتحان البكالوريا (08.30)، بانقطاع في شبكة الإنترنت على الهواتف المحمولة، مع الإبقاء على الإنترنت المؤسساتي، فيما فُرض وقف كليّ لمواقع التواصل الاجتماعي، خلال ساعات الامتحانات، تفاديًا لأي تسريب لأسئلة الامتحانات.

وقبلها، نفى وزير التربية، من مدينة رقان بأدرار، قطع شبكة الإنترنت، حيث ردّ على سؤال في الصدد خلال ندوة صحفية، بالقول: "لا يوجد سبب لقطع الإنترنت خلال اجتياز امتحانات شهادة البكالوريا".

وشدّد هنا أنّه "سنقطع السلوكات السيئة وليس الإنترنت"، ليضيف: "السلطات العليا ستضرب بيد من حديد كل من يحاول المساس بنزاهة الامتحانات النهائية على رأسها امتحانات البكالوريا."