14-أغسطس-2022
مدخل مغارة بني عاد بولاية تلمسان (الصورة: Getty)

مدخل مغارة بني عاد بولاية تلمسان (الصورة: Getty)

أثار فيديو يبرز مجموعة شباب تسلق بعضهم صخورًا كلسية عمرها آلاف السنوات بمغارة بني عاد بتلمسان الأثرية، موجة غضب بمنصات التواصل الاجتماعي بالجزائر، ضد سلوكهم، وسط تساؤلات حول الأسباب وكذلك غياب الأمن والقائمين على هذه التحفة الطبيعية.

فيسبوكيون جزائريون عبروا عن غضبهم من تداول فيديوهات تظهر شبابًا يعبثون بالموقع السياحي

وتداول نشطاء منصات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع مقطع فيديو، يظهر مجموعة من الشباب داخل مغارة بني عاد الواقعة ببلدية عين فزّة بولاية تلمسان، يهتفون لشابين تسلقًا صخورًا كلسية بهذا المتحف الطبيعي الذي يرجح علماء أن عمره يبلغ 1800 سنة دون تقيد بالإجراءات والتعليمات التي تقضي بعدم استعمال الكاميرا والتصوير وكذلك عدم رفع الأصوات ولمس أو خدش كل ما يوجد داخل هذا المكان الطبيعي لهشاشة الأحجار والصخور حتى لا تتضرر ولا يزيد نموها.

الفيديو خلّف موجة غضب واستنكار لدى الجزائريين وسط استنكار شديد لمثل هذه التصرّفات وتساؤلات حول غياب أعوان الأمن والقائمين على  تسيير هذه المغارة التي تعدّ قبلة للزوار من داخل وخارج الوطن.

ومغارة بني عاد في تلمسان تعتبر ثاني أكبر مغارة في العالم والأولى في الجزائر وشمال أفريقيا، يصل عمقها إلى 57 مترًا تحت سطح الأرض وتمتد إلى 700 متر طول، وأكثر من 20 مترًا عرضًا، بدرجة حرارة ثابتة معتدلة طوال السنة تقدر بـ13 درجة.

إجمال طول المغارة يمتد حسب الخبراء إلى مدينة وجدة المغرب على مسافة تقدر بـ 150 كلم، لكن إبّان الاستعمار الفرنسي للجزائر (1830-1962) قام المستعمر بردم وغلق الطريق المؤدي إلى المغرب بالاسمنت المسلّح لمنع تنقل المجاهدين ونقل السلاح والدعم.

في الصدد تساءل الصحفي فيصل شيباني على حسابه بفيسبوك: "ما هذا الذي حدث في مغارة بني عاد التي تعتبر واحدة من أجمل المغارات في العالم؟"

وقال شيباني: " حبيت نعرف وين راهم (أين هم) أعوان الأمن؟ المغارة تقع في بلدية عين فزة في أعالي تلمسان".

 

ما هذا الذي حدث في مغارة بني عاد التي تعتبر واحدة من أجمل المغارات في العالم.. حبيت نعرف وين راهم أعوان الأمن؟ المغارة تقع في بلدية عين فزة في أعالي تلمسان...

Posted by Fayçal Chibani on Thursday, August 11, 2022

ووصف الصحفي كريم قندولي، ما أقدم عليه هؤلاء الشباب داخل مغارة بن عاد بأنّه "جريمة مكتملة الأركان"، وقال قندولي في منشور على حسابه بفيسبوك  أرفقه بفيديو: "جريمة مكتملة الأركان في حق كنز من كنوز الجزائر السياحية."

وأضاف قندولي: "مغارة بني عاد، هي ثاني أكبر وأجمل مغارة في العالم والأولى في أفريقيا، هذه الترسبات الكلسية تشكلت منذ غابر العصور، ليأتي الفاهم والرجلة والقافز والشاطر، ويسيء لمنطقته وولايته بتصرفات طائشة.

وتابع قوله: "قد يتسبب في لحظة تهور، في تشويه وتهشيم صواعد ونوازل، استغرقت ملايين السنين لترسم لنا هذه اللوحة الفنية الطبيعية".

 

جريمة مكتملة الأركان في حق كنز من كنوز الجزائر السياحية. مغارة بني عاد، هي ثاني أكبر وأجمل مغارة في العالم والأولى في إفريقيا... هذه الترسبات الكلسية تشكلت منذ غابر العصور، ليأتي الفاهم والرجلة والقافز والشاطر، ويسيء لمنطقته وولايته بتصرفات طائشة، قد يتسبب في لحظة تهور، في تشويه وتهشيم صواعد ونوازل، استغرقت ملايين السنين لترسم لنا هذه اللوحة الفنية الطبيعية.

Posted by Karim Kandouli on Thursday, August 11, 2022

وعلّق ناشط يدعى "إحسان" متحسرا على ما شاهده في الفيديو قائلًا: " من مغارة بن عاد تلمسان! هكذا يدخل الزوار من أجل استكشاف المكان، رغم أن يجب على كل الداخلين توخي الحذر وعدم إصدار الأصوات العالية لا القفز ولا حركات كما تم إعلامهم قبل الدخول لأن قوة الصخور أصبحت مهترئة جدا لدرجة تستطيع السقوط في أية لحظة !".

 

من مغارة بن عاد تلمسان ! هكذا يدخل الزوار من أجل استكشاف المكان ، رغم أن يجب على كل الداخلين توخي الحذر و عدم اصدار الاصوات العالية لا القفز و لا حركات كما تم اعلامهم قبل الدخول لأن قوة الصخور أصبحت مهترئة جدا لدرجة تستطيع السقوط في أي لحظة ! عقلية الغابة و عائلة الشادي !!

Posted by Ihssan on Wednesday, August 10, 2022

وكتبت صفحة "كل شيء عن بومرداس"ّ : "شاهد ماذا فعل سياح داخل مغارة بني عاد في تلمسان، علمًا أن هذه الصخور التاريخية ممنوع لمسها لتواصل النمو".

 

شاهد ماذا فعل سياح داخل مغارة بني عاد في تلمسان علما أن هذه الصخور التاريخية ممنوع لمسها لتواصل النمو

Posted by Tout sur Boumerdes - TSB on Saturday, August 13, 2022

كما علقت صفحة "الجالية ديزاد" عن الفيديو وانتقدت تصرّف الشباب داخل المغارة : " شاهدوا فيديو يظهر تصرف شباب سياح في مغارة بني عاد بتلمسان، الجزائر: مقومات سياحية من ذهب وسلوك السياح مدمّر لها، ما قولكم في الظاهرة؟!

 

يحدث في مغارة بني عاد بتلمسان ما تعليقكم على الضاهرة ؟

شاهدوا فيديو يظهر تصرف شباب سياح في مغارة بني عاد بتلمسان الجزائر: مقومات سياحية من ذهب وسلوك السياح مدمّر لها، ما قولكم في الضاهرة؟! www.djalia-dz.com

Posted by ‎الجالية الجزائرية - Djalia Dz‎ on Friday, August 12, 2022

في مغارة بني عاد أكبر الكهوف وأجملها في الجزائر، سيكتشف الزائر منحوتات طبيعية تشكلت منذ مئات السنين، صخور كلسية، تشكل النوازل والصواعد، وتمنح المكان جمالا ساحرًا.

يرجح مختصون أن تكون هذه المغارة تشكلت منذ 1800 سنة 

تنقسم المغارة إلى  ثلاث غرف هي القاعة الرئيسية وتسمى " قصر الملك" وقاعة "السيوف" وجاءت تسميتها بهذا الاسم نظرًا للعدد الكبير من النوازل الشبيهة بالسيوف. أمّا القاعة الثالثة فهي قاعة "المجاهدين"وهو مكان يتخذه المجاهدون للراحة والتوقف لمواصلة الرحلة نحو المغرب وجلب السلاح أو الاختباء من العدو.