03-يوليو-2021

محامو العاصمة سينظّمون وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 6 تموز/جويلية (الصورة: أورو نيوز)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت منظمة محامي الجزائر العاصمة، السبت، عن مقاطعة العمل القضائي بمحكمة الدار البيضاء لمدة أسبوع، ومقاطعة محكمة الجنايات الابتدائية والاستئنافية إلى إشعار آخر.

قرار المحامين جاء عقب حجز مركبة محام كانت مركونة داخل موقف المحكمة

ووفق بيان صادر عن المنظمة، فإن "قرار المقاطعة جاء بسبب حجز مركبة لمحام كانت مركونة داخل موقف محكمة الدار البيضاء".

وتابع البيان أنه "وعلى إثر الموقف الغريب الذي تم من خلاله التعامل مع قضية الحجز التعسفي لسيارة محام كانت مركونة بالجزء المخصص للمحامين، بمحكمة الدار البيضاء واتخاذ الأمر بوضعها بالمحشر بموجب تعليمة وكيل الجمهورية المساعد الأول لدى محكمة الدار البيضاء يوم 30 حزيران/جوان 2021".

وأضاف: "فإن مجلس منظمة محامي الجزائر العاصمة وفي اجتماعه الطارئ المنعقد بمكتب المنظمة بالمحكمة ذاتها بتاريخ 1 تموز/جويلية وبعد النقاش والتقييم، يعتبر مجلس المنظمة بأن الواقعة تكرس نظرة الاستعلاء والتسلط التي أصبحت تميز بعض المسؤولين في جهاز القضاء ونكران لهيئة الدفاع ورفض أن تكون شريكًا أساسيًا في هذا المرافق".

وتقرر كذلك مقاطعة محكمة الجنايات الابتدائية والاستئنافية إلى إشعار آخر، وتوقيف العمل بالمساعدة القضائية برمتها إلى إشعار آخر، وعقدة ندوة صحافية لنقيب المحامين بخصوص حقيقة أوضاع حقوق الدفاع.

وطالب المحامون باتخاذ التدابير الملائمة بخصوص الحجز الذي وصفته بـ"التعسفي" الذي طال سيارة أحد المحامين، داعية أعلى سلطة في البلاد إلى "وضعها في الصورة الحقيقية حول الخروقات والتجاوزات التي تطال حقوق الدفاع"، بحسب ذات البيان.

كما سينظم محامو العاصمة وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 6 تموز/جويلية على الساعة العاشرة صباحا بمجلس قضاء الجزائر.

وختم المجلس بيانه بأنه سيُبقي على اجتماعاته مفتوحة للمتابعة واتخاذ القرارات على ضوء التطورات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة المحامين تهاجم نقابة القضاة

نقيب القضاة: احتجاج المحامين في البليدة غرضه الضغط على العدالة