21-يوليو-2020

عبد الرزاق مقري، رئيس حركة "حمس" (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

اتهم رئيس "حركة مجتمع السلم" عبد الرزاق مقري، الإمارات والسعودية برعاية مشروعٍ صهيوني غربي، وقال إنهما بعد خذلانهما لمصر في مشروع سدّ النهضة، توجّها لتشجيع السيسي على دخول الحرب مع تركيا في ليبيا.

مقري: الإماراتيون والسعوديون يخذلون مصر في ملفّ سدّ النهضة ويشجعونها على الحرب في ليبيا

وغرّد مقري على حسابه في  "تويتر" قائلًا: "الإماراتيون والسعوديون يخذلون مصر في ملف سدّ النهضة، ويشجعون الجيش المصري لدخول الحرب مع تركيا في ليبيا. هذا هو المشروع الصهيوني الغربي بعينه".

وقد أعطى البرلمان المصري الإثنين، موافقته على قيام جيش بلاده بـ "مهام قتالية" في الخارج، ما يُنبئ بتدخّلٍ عسكريٍّ قريب للجيش المصري في ليبيا، وأفاد بيان للبرلمان المصري أنّه "وافق بإجماع آراء النوّاب الحاضرين، على إرسال عناصر من القوّات المسلّحة المصرية في مهام قتالية خارج حدود الدولة المصرية، للدفاع عن الأمن القومي المصري".

من وجهة أخرى، كانت السعودية  قد أعلنت دعمها الصريح  للتوجّه المصري نحو التدخّل العسكري داخل الأراضي الليبية، في مكالمةٍ جرت بين الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، ووزير الدفاع المصري محمد زكي، يوم الجمعة الفارط.

كما وقفت الإمارات، التي تدعم اللواء المتقاعد خليفة حفتر، إلى جانب السيسي، من خلال تأييدها لما ورد في تهديداته ضدّ ليبيا، وقولها إنّها "مع مصر في كل ما تتخذه من إجراءات، لحماية أمنها واستقرارها من تداعيات التطوّرات المقلقة في ليبيا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تتعامل بـ "بُرود" مع المبادرة المصرية في ليبيا

 

الدبلوماسية الجزائرية في زمن كورونا.. عين على ليبيا وأخرى على مالي