28-فبراير-2021

عبد الرزاق مقري، رئيس حركة "حمس" (صورة أرشيفية/ رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حذّر عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم، من تدبير التيار العلماني في الجزائر لمؤامرة من أجل إسقاط الانتخابات.

انتقد رئيس "حمس" بعض الشعارات التي تتردّد في الحراك الشعبي

وأوضح مقري في خطاب له بمناسبة الذكرى الثانية للحراك الشعبي، أن هذا التيار يرفض الانتخابات، لأنّه يعلم أنه ليس له حظ في الفوز بها كونه منبوذ شعبيًا.

وذكر أن أصحاب هذه المؤامرة، يستقوون بعلاقاتهم في دواليب الحكم وداعميهم في الخارج، من أجل قلب المعادلة والذهاب إلى مرحلة انتقالية يتم فرضها عبر التعيين.

وأشار مقري إلى أن حزبه يتمسّك بالصندوق، كآلية يمكن للجزائريين من خلالها التعبير عن إرادتهم بكل حرّية واختيار ممثليهم في المجالس المنتخبة.

كما شدّد على أن حزبه يؤمن بالحوار والانتقال الديمقراطي المتفاوض عليه، مؤكدا على أنه لا يرفض دعوة رئاسة الجمهورية للقاء الرئيس تبون.

وانتقد رئيس "حمس" في نفس السياق، بعض الشعارات التي تتردد في الحراك الشعبي، مشيرًا إلى أن حزبه يطالب بتمدين الحكم لكن هو ضد إحداث عداوة بين المدني والعسكري.

واستغرب مقري سلوك بعض الحراكيين الذين اكتشفوا العمل السياسي مؤخرا، عبر محاولتهم احتكار الحراك والتعامل بعنف مع بعض المناضلين الذين يسبقونهم بأشواط في المعركة من أجل الديمقراطية.

من جانب آخر، دعا مقري إلى إعادة إحياء المغرب العربي مع دول تونس وليبيا وموريتانيا، مع انتظار مراجعة المغرب لموقفه من الكيان الصهيوني حتى يكون الانسجام موجودا بين كامل دوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مقري: مشروع الدستور يتضمن مواد خطيرة

عبد الرزاق مقري يتمسّك بمطلب "دولة مدنية وليست عسكرية"