30-مايو-2022
ملصقة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022 (فيسبوك/الترا جزائر)

ملصقة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022 (فيسبوك/الترا جزائر)

مع بدء العد التنازلي لألعاب البحر الأبيض المتوسط التي تستضيفها ولاية وهران غربي الجزائر من 25حزيران/جوان إلى 5 تموز/جويلية المقبلين، رافق كشف اللجنة المنظمة عن ملصقة "أفيش" الألعاب جدل في الجزائر، صبّت في مجملها حول انتقاد شكل ومضمون الملصقة، واعتبارها مسيئة لوهران مدينة التاريخ والفن، بينما ذهب آخرون إلى إطلاق تفسيرات وقراءات سيميولوجية لها.

صلاح الدين رزيق: قراءتي للملصق يُظهر وهران تبدو كجزيرة تغرق والجميع يحاول الفرار في كل الاتجاهات

دقائق فقط بعد الكشف عن ملصقة ألعاب البحر المتوسط في دورتها الـ 19 على الصفحة الرسمية لهذه التظاهرة على فايسبوك، كانت كافية لتتلقى اللجنة المنظمة "سيلا" من الانتقادات اللاذاعة بسبب الملصقة التي رآها البعض دون روح ولا تعكس تراث وتاريخ وهران التي تعاقبت عليها الحضارات، وكانت ولا تزال موطنًا للفن والجمال والثقافة، في حين استحسن بعضهم التصميم.

انتقادات

نشطاء على منصّات التواصل الاجتماعي بالجزائر، عبرّوا عن استيائهم وغضبهم من مضمون وشكل "الأفيش"، حيث وصفه بعضهم بـ"الفضيحة" بعد أن ورد خطأ لغوي في كلمة الأبيض من جملة البحر الأبيض المتوسط، وكتب "الأبيظ" بالإشالة على حرف الضاد في نهاية الكلمة. قبل أن يستدرك القائمون على تصميم الملصقة الخطأ وتصحيحه.

هنا، علّق المخرج السينمائي سليم حمدي معلقًا على الخطأ الواراد في الملصقة: "الاكتظاظ، والطفولية، والسهل المتاح، انعدام الذوق والاحترافية، والله لو كنت غير جزائري، ولم احتك في حياتي المهنية بعشرات الفنانين التشكيليين، ولم أطلع على العشرات من التحف الفنية العالمية التي أبدعها فنانون تشكيليون جزائريون، عرضت ومازالت تعرض في أرقى المتاحف العالمية لأنكرت وجودكم أصدقائي".

في هذا السياق، تساءل حمدي إذا لم تستعن الجزائر بفنانيها الذين أثبتو وجودهم في الساحة العالمية في مثل هذه التظاهرات، فما جدوى النجاح في المجال الفني؟.

 

الاكتضاض، و الطفولية، و السهل المتاح، و انعدام الذوق و الاحترافية. و الله لو كنت غير جزائري، و لم أحتك في حياتي المهنية...

Posted by Salim Hamdi on Tuesday, May 24, 2022

من جهته،قال الناشط تيطواني الحاج حول الملصقة: "بداية متعثرة، ملصقة بلا هوية، بلا رؤية وبلا فنيات"، قبل أن يتساءل أين الجزائر من كل هذا؟"، وتابع تيطواني قوله: "إلى الآن، تسويق إعلامي سيئ جدًا للتظاهرة الرياضية".

بدوره، علّق الناشط صلاح الدين رزيق قائلًا: "ملصقة ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران2022، بؤس وإفلاس وانعدام أيّ حسّ فني أو مهني في إعطاء الصورة الحقيقية لهذه الألعاب ومدينة وهران خاصّة والجزائر عامة".

 

بداية متعثرة ... ملصقة بلا هوية . بلا رؤية . بلا فنيات . اين الجزائر من كل هذا ؟! إلى الآن ، تسويق اعلامي سيئ جدا للتظاهرة الرياضية .

Posted by ‎أ.د.تيطاوني الحاج‎ on Tuesday, May 24, 2022

وتابع قوله: "قراءتي للملصق يُظهر وهران تبدو كجزيرة تغرق والجميع يحاول الفرار في كل الاتجاهات"، وفي السياق ذاته كتب الناشط إيسازو سعد أنّه "عندما تقلب الصورة، كأنّ مدينة وهران مدينة إسبانية مسيحية كاثوليكية، لا وجود لمعالم وهران الفينيقية العربية العثمانية الإسلامية".

وأضاف سعد: "لا وجود لمقام الولي الصالح سيدي الهواري ولا للحيّ العتيق ولا مسجد حسن باشا بمعنى وهران مدينة أورو- مسيحية، بصراحة لقد تمّ طرد أولاد وهران من تنظيم هذه الألعاب وتمّ تعويضهم بأناس الكل يعرف انتماؤهم وإيديولوجيتهم".

وأشار إلى أنّه يقول ذلك بكل حرقة، وهناك إقصاء وظلم كبير وقع في حقّ أولاد وهران، كفاءات شابة، والغرب عامة، وبحقّ تاريخ وأصالة المدينة، جهوية وعرقية مقيتة، العمل على تمزيق المدينة وإظهار كل ما له علاقة بالوجود الإسباني والفرنسي والمسيحي وحتى اليهودي".

دعم ومساندة

في مقابل ذلك، دافع نشطاء عن الملصقة ودعوا إلى مساندة المنظمين لإنجاح هذه التظاهرة الرياضية المتوسطية، حيث كتب الإعلامي والبرلماني السابق سمير شعابنة في منشور أرفقه بأفيش الألعاب: "وهران في القلب، هذه الملصقة الخاصّة بألعاب البحر الأبيض المتوسط الـ 19 بالباهية وهران".

 

وهران في القلب هذه الملصقة الخاصة Affiche بألعاب البحر الأبيض المتوسط ال19 بالباهية وهران. كل المساندة و التشجيع...

Posted by Samir Chaabna on Monday, May 23, 2022

وأردف شعابنة قائلًا: "كل المساندة والتشجيع لانجاح هذا العرس المتوسطى بعاصمة غرب البلاد وكلّ التمنيات للفرق الوطنية للرياضات الفردية والجماعية بالفوز والظفر بميداليات ذهبية".

وذهب الكاتب محمد جعفر في طرح شعابنة قائلًا: "بصراحةراقني التصميم جدًا، ولا أجد فيه أي مشاكل بصرية"، وأضاف: "على الأقل أفضل من أفيش مهرجان (كان) الذي يبدو وكأنه مسروق من الواجهة التي تقدم الطقس في الهواتف الذكية".

 

بصراحة راقني التصميم جدا ولا أجد فيه أي مشاكل بصرية ثم إنه على الأقل أفضل من أفيش مهرجان كان الذي يبدو وكأنه مسروق من الواجهة التي تقدم الطقس في الهواتف الذكية

Posted by Mohammed Djafar on Tuesday, May 24, 2022

من جهته، دعا الصحافي بلال كباش "منتقدي الملصقة" إلى التوقف عن ما أسماه الترويج السيء لألعاب البحر المتوسط، وقال: "الرجاء من بعض الزملاء التوقف عن الترويج السيء لألعاب البحر الأبيض المتوسط، هذه مناسبة كبيرةٌ لبلادنا وليست عرس شخص أو جماعة، على حد تعبيره.

 

الرجاء من بعض الزملاء التوقف عن الترويج السيء لألعاب البحر الابيض المتوسط . هذه مناسبة كبيرة لبلادنا وليست عرس شخص أو...

Posted by Billel Kebache on Tuesday, May 24, 2022

وتابع كباش في منشوره المرفق بصور سياحية لوهران قائلًا: " الأخطاء ممكن أن تكون وهذا أمر وارد جدًا، لكن في النهاية يجب المساعدة على إعطاء صورة جميلة لبلادنا، نعمل من خلالها على تحسين ما تم إفساده عمدًا من قبل، نبتعد عن السودوية، مرحبًا بجميع الشعوب في وهران الجميلة".

تقام الطبعة الـ19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران من 25 يونيو/جوان إلى 5 يوليو/ جويلية بمشاركة أكثر من 4500 رياضي

يشار إلى أن الطبعة الـ19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران من 25 حزيران/جوان إلى 5 تموز/جويلية بمشاركة أكثر من 4500 رياضي في 24 اختصاصًا.