05-أبريل-2022

(تصوير: فاروق باتيش/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية عن تنظيم مناورات مشتركة لمكافحة الإرهاب للقوات البرّية الروسية والجزائرية شهر تشرين الثاني/نوفمبر من هذا العام في الجزائر.

المناورات ستكون عبارة عن تحركات تكتيكية للبحث عن الجماعات المسلحة

وذكر المكتب الصحفي للمنطقة العسكرية الجنوبية في بيان له نقلته وكالة "تاس" الروسية: "انعقد في مدينة فلاديقوقاز الروسية المؤتمر التخطيطي الأوّل للإعداد لمناورات القوات البرية الروسية الجزائرية المشتركة لمكافحة الإرهاب، والتي من المقرر إجراؤها في تشرين الثاني/نوفمبر من هذا العام في قاعدة حماقير في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية".

وخلال المؤتمر، تم تنسيق سيناريو التمرين وتنظيم اللوجستيات، بما في ذلك إجراءات الإقامة. وأضاف البيان أن المناورات ستكون عبارة عن تحركات تكتيكية للبحث عن الجماعات المسلحة غير الشرعية وكشفها وتدميرها.

ومن المقرّر أن يشارك في التدريبات من الجانب الروسي حوالي 80 عسكريًا من المنطقة العسكرية الجنوبية.

وأشار البيان إلى أن خطة المناورات القتالية لقوات المنطقة العسكرية الجنوبية لعام 2022، تنصّ على مشاركة عسكريين من المنطقة في تدريبات دولية مع وحدات من القوّات المسلحة للجزائر ومصر وكازاخستان وباكستان.

وفي نهاية شهر مارس/آذار الماضي، عقدت أشغال الاجتماع العادي للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية-الروسية المكلفة بالتعاون العسكري والتقني، بحضور ديمتري شوقاييف، مدير المصلحة الفدرالية للتعاون العسكري والتقني لفدرالية روسيا.

ويشكل التعاون العسكري الجزائري الروسي، عنصرًا أساسيًا في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، حيث تُجرى مناورات دورية بين البلدين. وتعد روسيا المسلح الأوّل للجيش الجزائري منذ الاستقلال.