13-نوفمبر-2021

سفينة حربية روسية (الصورة: وزارة الدفاع الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ينتظر أن تجري قوات بحرية جزائرية وروسية مناورات عسكرية مشتركة في المياه الإقليمية الجزائرية، للتدرب على صد زوارق معادية وتنفيذ عمليات إنقاذ إنسانية.

هذه المفرزة التابعة للبحرية الروسية ستنفذ تمرين بعنوان "المناورة البحرية المشتركة 2021"

وذكرت وزارة الدفاع الوطني، مفرزة سفن حربية للبحرية الروسية تتكون من الفرقاطة " الأميرال غريغوريفيتش"،  الطواف  " ديميتري روغتشاف" وقاطرة الإنقاذ في البحر "أس بي 742"، رست أمس الجمعة 12 نوفمبر /تشرين الأول 2021، بميناء الجزائر، وذلك في إطار تجسيد التعاون العسكري الثنائي الجزائري الروسي لحساب سنة 2021.

وأوضحت الوزارة أن هذه المفرزة التابعة للبحرية الروسية ستنفذ تمرين بعنوان "المناورة البحرية المشتركة 2021"، مع وحدات عائمة من قواتنا البحرية إلى غاية 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 ، تشمل مناورات تكتيكية وتمارين لاعتراض واقتحام سفن مشبوهة، مكافحة الزوارق المعادية بالإضافة إلى البحث والإنقاذ والمساعدة في البحر، وتهدف إلى تبادل الخبرات وتعزيز التنسيق المشترك.

وكان في استقبال الوفد الروسي، قائد الواجهة البحرية الوسطى العميد قايد نور الدين، ليتم بعدها إعطاء إشارة الانطلاق الرسمي لتمرين المناورة البحرية المشتركة. وتحظى البحرية الجزائرية بسمعة جيدة، حيث بات يتوافد في السنوات الأخيرة الى ميناء الجزائر بواخر حربية من دول كبرى لإجراء تمارين مع القوات الجزائرية.

وفي آخر زيارة له، امتدح مدير القيادة البحرية للقوات البحرية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا، دور الجزائر في تأمين البحر الأبيض المتوسط ومكافحة "الأنشطة الخبيثة"، وذكر الأدميرال مايكل بايز، خلال زيارة للمدمرة الأميركية روزفلت للجزائر، قائلًا: "تلعب الجزائر دورًا مركزيًا في أمن البحر الأبيض المتوسط".

اقرأ/ي أيضًا:

أدميرال أميركي: الجزائر تلعب دورًا محوريًا في أمن المتوسط

الجزائر سادس مستورد للسلاح في العالم.. إنفاق متواصل بسبب الرهانات الأمنية