08-مارس-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أطلقت الوكالة الوطنية للتشغيل، الثلاثاء، منصة رقمية جديدة لتخفيف الضغط على الراغبين في الاستفادة من منحة البطالة.

الأرضية الرقمية ستجيب على استفسارات وشروط الاستفادة من منحة البطالة

ووفق بيان نشرته وكالة التشغيل، فإن "المنصّة الرقميّة يمكن الولوج إليها عبر الرابط الإلكتروني، وستكون فضاءً للإجابة على الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بمنحة البطالة وشروط الاستفادة منها."

وإلى غاية الفاتح من آذار/مارس الجاري، أحصت الوكالة الوطنية للتشغيل، أزيد من 5500 ملف تقدم به أزيد من 413 ألف طلب للاستفادة من منحة البطالة عبر المنصة الرقمية "منحة"، التي تم إطلاقها في 25 شباط/فيفري الماضي.

وأوضح عبد القادر جابر، المدير العام للوكالة الوطنية للشتغيل، في تصريح للقناة للقناة الإذاعية الأولى، أن عدد طالبي العمل الذين تمكنوا من حجز موعد فيقدر عددهم بأزيد من 13 ألف طالب عمل، بينما ينتظر استقبال أزيد من 92400 طالب عمل معني خلال هذا اليوم بجميع وكالات التشغيل.

وقبلها، نصّبت وزارة العمل خليتين من قطاعات مختلفة للتنسيق والسهر على إنجاح عملية الاستفادة من منحة البطالة.

كما كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، عن برنامج صب منحة البطالة والذي سيكون في تاريخ الـ28 من كل شهر، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنّ الانطلاق في صرفها يكون ابتداء من شهر آذار/مارس الداخل.

وفيما يخص الشروط التي يجب أن تتوفر في طالبي منحة البطالة، أوضح شرفة لدى نزوله ضيفًا على منتدى الإذاعة، أن "يكون صاحب الطلب من جنسية جزائرية، أن يكون مقيما بالجزائر، أن يبلغ سنه ما بين 19 و40 سنة."

وأضاف: "أن يكون مسجلا كبطال طالب شغل لأول مرة لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل، ألا يتوفر على دخل أي كان طبيعته، أن يبرر وضعيته تجاه الخدمة الوطنية، ألا يكون مسجلا في مؤسسة للتعليم العالي أو للتكوين المهني".

كما يُشترط أيضًا "ألا يكون قد استفاد من الأجهزة العمومية لدعم إحداث وتوسيع النشاطات والمساعدة على الإدماج المهني والمساعدة الاجتماعية وألا يتوفر الزوج على أي دخل أيا تكن طبيعته".

ومنتصف شهر شباط/فيفري، أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أنه سيتم صرف منحة البطالة بداية من آذار/مارس في شكل شبه راتب بقيمة 13 ألف دج وسيستفيد منها 620 ألف بطال مسجل لدى مكاتب التشغيل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هذا عدد الملفات المقبولة للاستفادة من منحة البطالة

فتح حساب بريدي لصب منحة البطالة