02-ديسمبر-2021

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكدت المنظمة العالمية للصحة، دعمها لمبادرة الجزائر بالتعاون الثلاثي مع دول الساحل الأفريقي، مجدّدة استعدادها لتقديم الدعم التقني لذلك.

المبادرة الجزائرية ترمي إلى تقديم الخبرة ووسائل تحسين النظم الصحية بدول الساحل

ورحّب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، خلال لقائه بوزير الصحة الجزائري عبد الرحمان بن بوزيد بمبادرة التعاون الثلاثي مع دول الساحل وتقديم الخبرة و الوسائل الضرورية لتحسين النظم الصحية في هذه المنطقة الفرعية.

وأكد تيدروس، وفق بيان صادر عن وزارة الصحة، اليوم الخميس، استعداد منظمة الصحة العالمية لتقديم الدعم التقني عند الضرورة للمبادرة الجزائرية في أفريقيا.

وبدوره، أبدى وزير الصحة بن بوزيد "استعداد الجزائر للعمل وفق تعليمات السيد رئيس الجمهورية لتعزيز التعاون مع دول الساحل وتقديم كافة المهارات الجزائرية الممكنة من أجل تعزيز منظوماتها الصحية و مواجهة المخاطر الصحية بشكل موحّد".

كما أشار وزير الصحة إلى "ضرورة قيام منظمة الصحة العالمية بدعم الدول النامية في عملية التفاوض حول الصك الدولي المستقبلي المتعلّق بالأوبئة، سيما فيما يخص قضايا تبادل المعرفة و نقل التكنولوجيا و مشاركة البراءات والإعفاء من حقوق الملكية الفكرية وكذا التوزيع المنصف للمنتجات الصحية".

كما أثنى الوزير بالتزام المدير العام لمنظمة الصحة العالمية والأمانة بضمان تحقيق الأهداف المنوطة للمنظمة الرامية إلى تحسين آلية الوقاية والاستعداد والاستجابة للاستعجالات الصحية.

وأضاف قائلًا: "الجزائر ستواصل العمل بحيث يتمكّن فريقا العمل التابعان لمنظمة الصحة العالمية من تعزيز الوقاية من الأوبئة وتحسين استجابة النظم الوطنية للصحة لمواجهة التهديدات الصحية المستقبلية".

في ذات السياق، أشار وزير الصحة إلى جودة التعاون الثنائي بين الجزائر ومنظمة الصحة العالمية من خلال المكتب الإقليمي في برازافيل والتمثيل في الجزائر.

وهنّأ بن بوزيد مسبّقا المدير العام على ترشيحه لولاية ثانية على رأس المديرية العامة لمنظمة الصحة العالمية، مؤكّدا له دعم الجزائر للتفويض الشامل لمنظمة الصحة العالمية.

وشارك وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، في أشغال الدورة الاستثنائية لجمعية الصحة العالمية، المنعقدة بمقر منظمة الصحة العالمية بجنيف من 29 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 01 كانون الأول/ديسمبر 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

منظمة الصحة العالمية: الجزائر من أخطر بؤر كورونا في أفريقيا

مختصون يحذّرون من سلالات جزائرية متحوّرة لكورونا