11-مارس-2021

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (تصوير: جون كاتوف/ أ.ف.ب)

قرّر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تكريم 380 شخصية من الخارج أو المستعمرات السابقة أو المهاجرين، حيث سيقترح الرئيس الفرنسي على رؤساء البلديات تسمية الشوارع والمباني العامة والساحات بهذه الأسماء.

تضمّ القائمة أسماء جزائرية أخرى كأسيا جبار وكاتب ياسين ومحمد أركون

وكشف موقع "هافينغتون بوست" في نسخته الفرنسية، عن قائمة تضمّ 380 شخصية في مختلف الميادين التاريخية والعلمية والثقافية.

وجاء في القائمة شخصيات جزائرية يتقدّمها الأمير عبد القادر مؤسّس الدولة الجزائريةومصالي الحاج المناضل في الحركة الوطنية، إضافة إلى شريف قاضي، أول جزائري مسلم يتم قبوله في المدرسة المتعددة التقنيات الفرنسية سنة 1887.

وجاء في القائمة أيضًا إسم واسيني بوعرفة، وهو أحد أعضاء الوحدة العسكرية الفرنسية الوحيدة التي شاركت في الإنزال في النورماندي خلال الحزب العالمية الثانية.

وكان الرئيس ماكرون قد عهد بمهمة تحضير القائمة إلى لجنة علمية من حوالي عشرين شخصًا، برئاسة المؤرّخ باسكال بلانشار، إلى جانب الكاتبة ليلى سليماني، ورشيد بنزين والمؤرخ باسكال أوري.

وتضم القائمة أسماء جزائرية أخرى كأسيا جبار وكاتب ياسين ومحمد أركون، إضافة إلى عبد القادر الحاج علي، ومحمد إڨربوشن، وسليمان عازم، وكذا دحمان الحراشي.

كما ضمت القائمة ذاتها، رشيد طه، والشيخة الريميتي، محيي الدين بشطارزي، إدير، وردة الجزائرية، مولود فرعون وأسماء جزائرية أخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تصريحات ماكرون تفتح جرح الماضي بين فرنسا والجزائر

ماكرون "يتهرّب" من ملفّ الذاكرة ويُهنئ الجزائريين بذكرى الثورة