28-ديسمبر-2019

الوزير الأوّل عبد العزيز جراد (الصورة: يوتيوب)

عيّن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم السبت، أستاذ العلوم السياسية والمحلّل السياسي عبد العزيز جراد، وزيرًا أوّل خلفًا لصبري بوقادوم، وكلّفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

شغل عبد العزيز جراد، منصب أستاذ بمعهد العلوم السياسية بجامعة الجزائر 3

وبثَ التلفزيون العمومي، في نشرة الواحدة من يوم السبت، صورًا لاستقبال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للوزير الأوّل عبد العزيز جراد، حيث كلّفه بتشكيل الحكومة دون تحديد تاريخٍ للإعلان عنها.

وفي أوّل تصريح له، قال الوزير الأوّل عبد العزيز جراد، إن "رئيس الجمهورية كلّفني بتشكيل الحكومة، وأشكره على ثقته في شخصي".

وتابع: "نحن أمام تحدٍ كبيرٍ من أجل استرجاع الثقة في مجتمعنا، وأمام تحدياتٍ اقتصادية تحتّم علينا العمل مع كل الكفاءات والإطارات، وأيضًا كلّ المواطنين للخروج من المرحلة الصعبة". كما أكّد جراد أن "برنامج الرئيس يُمكِّننا من العمل في إطار المصلحة العليا للوطن."

من هو الوزير الأوّل جراد؟

ويعدُّ الوزير الأول عبد العزيز جراد، من مواليد 12 فيفري 1954 بخنشلة، متزوج وأب لـ 4 أطفال، ومتحصّل على شهادة ليسانس في العلوم السياسية عام 1976 بالعاصمة.

انتقل بعدها إلى فرنسا، حيث تحصل على شهادة دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة باريس في العام 1981، ورتبة أستاذ جامعي سنة 1992.

شغل عبد العزيز جراد، منصب أستاذ بمعهد العلوم السياسية بجامعة الجزائر 3، إضافة إلى منصب مدير المدرسة العليا للإدارة لمدّة خمس سنوات.

وشغل الوزير الأوّل جراد أيضًا، منصب مستشار دبلوماسي في عهد علي كافي. كما شغل منصب أمين عام برئاسة الجمهورية في عهد الرئيس السابق اليامين زروال بين سنتي 1995 و1999.

معروف أن الوزير الأوّل جرّاد، غادر حزب جبهة التحرير الوطني قبيل رئاسيات 2004، ليُعلن مساندته لمترشح رئاسيات 2004 علي بن فليس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرئيس عبد المجيد تبون يباشر تغييرات جديدة في طاقمه الرئاسي

هل يُكمل تبون عهدته الرئاسية أم ينسحب في منتصف الطريق؟