17-أبريل-2021

رياض مهياوي، عضو لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

حذّر عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد وباء كورونا رياض مهياوي، من تسجيل موجة ثالثة لفيروس كورونا بعد ظهور مؤشرات تفيد بتصاعد عدد الإصابات.

ميهاوي: الأرقام الأخيرة لعدد الإصابات بكورونا في الجزائر مقلقة

وقال مهياوي في تصريحات لإذاعة سطيف، إن الأرقام الأخيرة لعدد الإصابات بكورونا في الجزائر مقلقة، وعلى الجميع توخي الحذر من أجل تجنب موجة ثالثة.

وأكّد المتحدث أن التراجع الكبير في الالتزام بالتدابير الوقائية يضاعف من حجم التخوف، داعيا إلى ضرورة التطبيق الصارم للبروتوكولات الصحية خاصة في رمضان، مردفًا "من غير الممكن العودة الى نقطة الصفر خاصة بعدما حققناه طيلة عام كامل".

وبخصوص عملية التلقيح وصفها مهياوي بالبطيئة، مبررًا ذلك بارتباط الجزائر بالدول المصنعة التي تشهد ضغطًا كبيرًا عليها بسبب الوباء، كاشفا عن وصول كمية من اللقاح وصفها بالمعتبرة نهاية الشهر الجاري وبداية شهر أيّار/ماي.

وكشف عضو اللجنة العلمية عن تسجيل 47 ألف شخص راغب في التلقيح على مستوى المنصة الرقمية، 27 ألف منهم تم تلقيحهم.

وبخصوص توزيع إحصائيات الوباء، أوضح أن 26 ولاية خالية تماما من الوباء حاليا، في حين أكثر الولايات التي تشهد إصابات هي المسيلة، العاصمة، باتنة، ورقلة، البليدة، وجيجل.

ورغم ارتفاع عدد الإصابات، إلا أن مهياوي استبعد العودة إلى الحجر الصحّي، كما اعتبر استئناف الرحلات الجوية أمرا غير المعقول في ظل تخبط العالم في الموجة الثالثة الخطيرة.

من جهة ثانية أوضح مهياوي أن من أصيب سابقًا بالفيروس يحمل مناعة ذاتية قد تصل إلى ستة أشهر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد إجراءات رفع الحجر تدريجيًا.. استياء شعبيّ من تمديد غلق المساجد

المجلس الوطني المستقل للأئمة يدعو إلى فتح المساجد وعدم إلغاء شعيرة ذبح الأضاحي