31-مايو-2021

رياض مهياوي، عضو لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

كشف عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، عن تسجيل إصابة 636 شخص بالسلالة الجديدة، واصفًا "الأمر بالمخيف خاصة وأن عدد الإصابات تتزايد بشكل متسارع".

عضو لجنة كورونا: من الممكن جدًا مراجعة الإجراءات التي وضعت بعد الفتح الجوي

وأوضح مهياوي في تصريحات لإذاعة سطيف، الإثنين، أن "الحالة الوبائية مستقرة نسبيًا بتسجيل ما بين 200 و300 إصابة يوميًا، دون احتساب الحالات التي تعالج خارج المستشفيات".

وأكد عضو لجنة كورونا أن "هذه الأرقام دفعت إلى فرض أقصى درجات المراقبة على مستوى المطارات للأشخاص القادمين من الخارج، خاصة من آسيا تخوفا من حملهم لهذه السلالات".

وفي الصدد أشار إلى أن "جميع اللجان المختصة جاهزة لإنجاح عملية إعادة فتح المجال الجوي ابتداء من هذا الثلاثاء".

وتابع: "لجان مختصة من الداخلية، الصحة، النقل والسياحة تلتقي يوميا لإنجاح عملية فتح المجال الجوي"، وبأن "الجميع جاهز لهذه العملية المقررة يوم الفاتح من جوان الداخل".

وأضاف البروفيسور مهياوي أنه "من الممكن جدًا مراجعة الإجراءات التي وضعت بعد الفتح الجوي، خاصة إذا سارت الأمور بشكل جيد"، مؤكدا أنه "قد تكون هناك عملية تكييف للبروتوكول الصحي خدمة للجالية الجزائرية في الخارج".

وفي السياق، قال المتحدث إنه "يتفهم ويقدر ويشعر بوضعية الجالية الجزائرية"، مطالبًا منهم المزيد من الصبر والتعاون وبأن "هذا البروتوكول ضروري ويجب تطبيقه من أجل حمايتهم وحماية ذويهم".

وعن عملية التلقيح، قال المتحدث أنّها متواصلة ولم يتم تسجيل منذ انطلاق هذه العملية آية وفيات أو مضاعفات خطيرة على الأشخاص الذين تم تلقيحهم.

وفي سياق مغاير، أكد مهياوي أنه تحسبا للامتحانات الرسمية تم تحضير بروتوكول صحي خاص بالتنسيق مع وزارة التربية، لإجراء الامتحانات في ظروف جيدة صحية آمنة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

جنوحات: قد يتم تخفيف إجراءات دخول المسافرين مستقبلًا

إعفاء الطلبة والمسنين العائدين إلى الجزائر من تكاليف الحجر