13-يوليو-2021

رياض مهياوي، عضو لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، الثلاثاء، أن وزارة الصحة قررت تعليق الإجازات الصيفية لغالبية الأطقم الطبية بسبب موجة تفشي الفيروس الجديدة.

عضو لجنة كورونا: سخّرنا جميع الأسرة بالمستشفيات لمرضى كوفيد بعد حالة التشبع

وأوضح البروفيسور مهياوي، على أمواج القناة الإذاعية الأولى، أنه "تقرر توقيف الإجازات الصيفية لغالبية الأطقم الطبية للتكفل بالطارئ".

وأضاف أنه "تم تسخير جميع الأسرة لمصالح كوفيد بالمستشفيات بعد توقيف نشاط المصالح الأخرى نظرا للتشبع الحاصل في المصالح الأخيرة".

وأعرب عضو اللجنة العلمية عن ارتياحه لعملية التلقيح ضد فيروس كورونا خلال الأيام الأخيرة، مشيرًا إلى أن الهدف يبقى تلقيح 15 مليون شخص بنهاية العام الحالي.

وفي الصدد قال المتحدث إن "هناك تجاوب من قبل المواطنين خلال الأيام الأخيرة حتى داخل المؤسسات الخاصة، حيث يبدي المواطنون رغبة في التلقيح".

وأكد أن الهدف المرجو من هذه الحملة هو بلوغ 15 مليون شخص ملقح أي بنسبة 20 أو 25 بالمائة من الملقحين بنهاية العام.

كما دعا إلى ضرورة العودة لتطبيق إجراءات الوقاية بصرامة حتى في حال تناول اللقاح "لا يجب التهاون معها أو الإغفال عنها خاصة القناع الواقي إلا بعد تحصيل مناعة جماعية، وهذه لن تتأتى إلا بعد تلقيح حوالي   90 أو 80 بالمائة من الجزائريين"، حسب تعبيره.

وأشار إلى أن استراتيجية الحكومة تتمثل في توسيع حملة التلقيح إلى الفضاءات التجاري، حيث أفاد بأن "وزارة الصحة طلبت من أصحاب المراكز التجارية توفير فضاءات مناسبة لإجراء العملية أمام المتسوقين، لأن قناعتنا أنه كلما وفقنا في تلقيح شخص فذلك يعني أن جزائريا تمت حمايته من العدوى ومن نقل العدوى، وأن غيره لن يتلقى منه العدوى".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بلمهدي: نراهن على المساجد لإنجاح حملة التلقيح ضد كورونا

بن بوزيد: الوضع الصحي سيئ جدًا والتلقيح هو الحل