18-يناير-2022

(الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف عضو اللجنة العلمية لرصد تفشي كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، عن صدور قرارات هامة بشأن تطعيم الأطفال باللقاح المضاد لـ "كوفيد-19" قريبًا.

البروفيسور مهياوي: حالة عزوف شديدة عن التلقيح و"أوميكرون" سيتفشى بقوة في الأيام المقبلة

وقال البروفيسور مهياوي، لدى نزوله ضيفًا على البرنامج الاذاعي "ضيف الصباح"، اليوم الثلاثاء، إن "نقاشات اللجنة العلمية لا تكاد تخلو من موضوع تطعيم الأطفال، وتحديدًا حول العمر المستهدف ونوع اللقاح"، موضحًا: "ستصدر قرارات بالخصوص قريبًا".

وأكد مهياوي أن "الأهم اليوم هو دفع الأشخاص أكثر من 18 سنة للتلقيح والبداية بالأشخاص المحيطين بالتلاميذ (الأولياء والمعلمون والإداريون وغيرهم) لتفادي وصول العدوى إليهم".

وبشأن الإصابات بالفيروس في المدارس، أشار إلى أنه "تصلنا أخبار من هنا وهناك بشأن تسجيل إصابات في مؤسسات تربوية أو يُطلب من بعض التلاميذ القيام بفحوصات طبية للتأكد من مدى إصابتهم بالفيروس أو يتم تسريح بعضهم لهذا السبب".

واستدرك: "لكن ما أعرفه أنه لم يصدر لحد الآن أي بيان رسمي في هذا الشأن. وأعتقد أن مثل هذا بيان من شأنه أن يسمح بإعداد إستراتيجية لمواجهة الفيروس في الوسط التربوي".

كما تأسف المتحدث لـ "حالة العزوف الشديد عن التلقيح، سيما وأننا لم نبلغ بعد الهدف المنشود من العملية".

وفي مجمل حديثه عن المتحوّر "أوميكرون"، لفت إلى أنه "بدأ يفرض نفسه بقوة (أوميكرون) في الوضعية الوبائية ببلادنا بعد أن كان متحور "دلتا" هو المُهيمن في كانون الأول/ديسمبر الماضي في حدود 70 إلى 80 بالمائة."

وتابع: "لكن المؤشر الإيجابي في هذا المتحوّر (أوميكرون) أن أعراضه ليست خطيرة بعكس "دلتا" الذي كان فتّاكا جدا".

وشدّد المتحدّث على أنه "لا يمكن التكهن بفترة الذورة للمتحور الجديد طالما أن الأرقام لا تزال في تصاعد، لكن نتمنى أن يتم التركيز على الوسائل الإحترازية"، حسب تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عضو باللجنة العلمية يكشف موعد تلقيح الأطفال ضد كورونا

مجمع "سينوفاك" يقدّم شروحات لوزير الصحة بشأن تلقيح الأطفال ضد كورونا