15-ديسمبر-2021

رياض مهياوي، عضو لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف عضو اللجنة العلمية لكورونا، البروفسور رياض مهياوي، الأربعاء، عن إحصاء 2800 مصاب بالفيروس في المستشفيات الجزائرية، بعد ارتفاع حادٍ في منحى الإصابات اليومية.

عضو اللجنة العلمية: تسجيل 13 مليون ملقّح إلى حدّ الآن بالجزائر

وأوضح مهياوي، لدى نزوله ضيفًا على القناة الإذاعية الأولى، أن "السلطات الصحية تتخوف من تكرر سيناريو الموجة الثالثة في الجزائر بتشبع المستشفيات"، مرجعًا ذلك إلى "التراخي  في الالتزام بتدابير الوقاية والعزوف عن التلقيح".

وفي الصدد، أعلن عضو اللجنة العلمية أنه "تم تسجيل 13 مليون عملية تلقيح لحد الآن، منها 6.5 مليون بجرعة واحدة، 33 ألف شخص تلقّى الجرعة الثالثة".

وأمس الثلاثاء، أعلن معهد باستور بالجزائر، عن  تسجيل أول حالة بالمتحور "أوميكرون" بالجزائر ويتعلق الأمر بشخص أجنبي قدم عبر مطار هواري بومدين الدول.

وأفاد بيان لمعهد باستور، أنه "تم اكتشاف أول حالة إصابة بأوميكرون في سياق تحاليل التسلسل الجيني التي يقوم بها معهد باستور بالجزائر على الفيروس لاسيما في إطار مراقبة السلالات المتحورة، حيث تم اليوم الثلاثاء تأكيد أول حالة إصابة بالمتحور أوميكرون بالجزائر."

وأضاف: "المصاب من جنسية أجنبية، حل بالجزائر بتاريخ 10 كانون الأول/ديسمبر الجاري. حيث خضع عند وصوله إلى فحص جيني على مستوى مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة. طبقاً للإجراءات والبروتوكول الصحي الذي وضعته السلطات الجزائرية وكانت نتيجته إيجابية".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تعلن تسجيل أول حالة للمتحوّر "أوميكرون"

صنهاجي: اللقاحات المعتمدة في الجزائر فعّالة ضد "أوميكرون"