16-يونيو-2022
نقل بحري

(الصورة: أ.ف.ب)

كشف وزير النقل عبد الله منجي عن منح مصالح قطاعه لـ 16 رخصة استثمار خاص في قطاع النقل الجوي للمسافرين والبضائع والنقل البحري.

وزير النقل: الحكومة تحضّر حاليًا لاستكمال كافة التدابير الخاصة بإطلاق هذه المشاريع

وقال وزير النقل خلال جلسة استجواب في البرلمان اليوم الخميس، إن السلطات "منحت موافقة مبدئية لـ16 ملفا للقطاع الخاص في النقل الجوي، بينها تسعة مشاريع تخص نقل المسافرين"، موضحا أنه يجرى في الوقت الحالي استكمال كافة التدابير الخاصة بإطلاق هذه المشاريع.

أما في النقل البحري فتم منح حقوق امتياز لـ4 متعاملين خواص لنقل البضائع، كما وافقت اللجنة الوزارية مبدئيا على 7 ملفات مستثمرين للنقل البحري للبضائع، و4 ملفات لنقل المسافرين، في انتظار استكمال ملفاتهم.

من جهة أخرى، أكد المتحدث أن الأسطول البحري لنقل البضائع في الجزائر يضم 12 باخرة، إضافة إلى باخرتين تابعتين للقطاع الخاص، فيما يضم أسطول نقل المسافرين 4 بواخر، بينها باخرة جديدة تم اقتنائها مؤخرا، بسعة 1800 مسافر.

وأضاف: "تتوفر الجزائر على شبكة للنقل البحري للمسافرين من سبع محطات بحرية لنقل المسافرين، في انتظار تدشين محطة جديدة بعنابة، فيما تضم الجزائر 55 ميناء، منها 10 موانىء تجارية، معظمها مربوط بالسكك الحديدية".

وفيما يتعلق بأسطول النقل الجوي، قال منجي أنه يتكون من 70 طائرة، 55 منها تابعة للخطوط الجوية الجزائرية، والبقية لشركة "طاسيلي"، كما تملك الخطوط الجوية الجزائرية أربع طائرات للشحن، وتتوفر الحركة الجوية في الجزائر على 36 مطارا، 20 منها مصنفة مطارات دولية، و16 مطارا داخليا.

وفي اجتماع مجلس الوزراء في 30 كانون الثاني/جانفي الماضي، أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بتسريع فتح الاستثمار في قطاعي النقل الجوي والبحري، وتسهيل استثمارات الخواص.