26-أبريل-2023
حرارة

(الصورة: طقس العرب)

حذّرت وزارة الصحة، الأربعاء، المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية، بعد الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة الذي تشهده عدة مناطق من الوطن هذه الأيام.

وزارة الصحة وضعت 3 فئات ضمن قائمة الأكثر عرضة لخطر الحرارة

وأوضحت الوزارة في بيان لها اطلع عليه "الترا جزائر"، فإنّ "الأطفال الصغار والأشخاص المسنين وكذا ذوي الأمراض المزمنة يعتبرون الفئة الأكثر عرضة لخطر الحرارة."

ودعت في الصدد إلى "غلق الشبابيك الخارجية والستائر الموجودة على واجهة المساكن المعرضة لأشعة الشمس مع إبقاء النوافذ مغلقة طالما درجة الحرارة في الخارج أعلى من الداخل، فضلا عن تجنب الخروج في الأوقات الأشد حرا أو الخروج عند الضرورة في الصباح الباكر أو في ساعة متأخرة من المساء".

كما نصحت الوزارة بـ"الاستحمام وتناول كمية كافية من الماء مع تفادي تلك التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر أو مادة الكافيين".

وعن الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بضربات الحر، قالت وزارة الصحة إنّه "في حالة الإحساس بالرغبة في التقيؤ، العطش الشديد والارتفاع غير العادي في درجة حرارة البشرة مع الإحمرار والجفاف والآلام في الرأس، فإن ذلك "يستدعي الاتصال بالإسعاف (الخدمات الطبية الاستعجالية، الحماية المدنية) وفي انتظار وصوله، ينقل الشخص الذي يظهر عليه أحد هذه الأعراض إلى مكان بارد وشرب الماء وكذا رشه بالماء البارد أو تغطيته بقماش مبلل وتهويته".

بدورها، وضعت المديرية العامة للحماية المدنية، كل الوحدات العملية في حالة تأهب، إضافة إلى تكثيف الحملات التحسيسية، تحسبًا لموجة الحر المتوقعة هذه الأيام.

ودعت في بيان لها إلى "تجنب الخروج والتنقل خلال هذه الفترة، إلّا في حالات الضرورة، يجب الخروج في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء، البقاء تحت الظل قدر المستطاع."

كما نبّهت إلى تجنب السباحة في المسطحات المائية (السدود، البرك المائية، الأحواض...)، وعدم التردد على الشواطئ قبل تنصيب جهاز حراسة الشواطئ.

وأضافت: "على الراغبين في التوجه للمساحات الغابية، تفادي إحداث أي شيء يتسبب في اندلاع حرائق الغابات"، كما حثت الفلاحين على "احترام وتطبيق قواعد الوقاية أثناء عملية الحصاد والدرس لتفادي الحرائق."