20-أكتوبر-2021

أشغال اجتماع مسيري شبكات نقل الكهرباء (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال المدير العام لمجمع "سونلغاز"، شاهر بولخراص، أن مكافحة تغيرات المناخ "يشكل التحدي الأكبر الذي يتعين مواجهته بهدف المساهمة في تثبيت درجات الحرارة عند عتبات مقبولة على المدى الطويل، مضيفًا أن مكافحة تغير المناخ "ضرورية لخلق مستقبل أكثر ازدهارًا وإنصافًا ومرونة واستدامة".

بولخراص: مكافحة تغيرات المناخ يشكل التحدي الأكبر الذي يتعين مواجهته بهدف المساهمة في تثبيت درجات الحرارة

وجاءت كلمة بولخراص، خلال مشاركته بصفته رئيسًا لرابطة مسيري شبكات نقل الكهرباء للبحر الأبيض المتوسط "ميد-تسو"، اليوم الأربعاء، عبر تقنية التحاضرعن بعد، في أشغال اجتماع مسيري شبكات نقل الكهرباء، تحضيرًا للدورة الـ 26 لقمة الأمم المتحدة حول المناخ والبيئة المزمع تنظيمها بمدينة غلاسكو بأسكتلندا، حسبما أعلنته الشركة.

وأوضع بيان نشر على الصفحة الرسمية لسونلغاز على موقع فيسبوك أن "الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص، الرئيس الحالي لرابطة مسيري شبكات نقل الكهرباء للبحر الأبيض المتوسط "ميد-تسو"، شارك اليوم الأربعاء،ضمن أشغال اجتماع مسيري شبكات نقل الكهرباء، وهو اللقاء الذي جمع ممثلين عن ثلاث جمعيات متخصصة في مجال الطاقة والمتمثلة في كل من رابطة مسيري شبكات نقل الكهرباء الأوروبية (ENTSO-E) و الرابطة العالمية "جي أو 15" (GO15) و"ميد-تسو".

 

 

وتمحورت أشغال هذا الاجتماع حول تحضير الدورة الـ 26 لقمة الأمم المتحدة حول المناخ والبيئة المرتقبة في الفترة ما بين الفاتح و12 تشرين الثاني/نوفمبر القادم بمدينة غلاسكو، والذي سيتناول موضوع "مسيرو نظام نقل الكهرباء: المحفزات الرئيسية لصافي-صفر"، حسب ذات البيان.

و دعا الرئيس الحالي لرابطة "ميد-تسو" (منذ تموز/جويلية 2020) إلى “ضرورة البحث عن حلول مبتكرة حول إزالة الكربون من الأنظمة الكهربائية من جهة, وأيضًا في القطاعات الأخرى" وذلك للوصول إلى "صافي الصفر الطموح للشركات والحكومات والاقتصادات".

و لفت بولخراص، حسب البيان، إلى "الأخطار الكبيرة" التي تشكلها تغييرات المناخ على أمن الأفراد والمجتمعات والحكومات، الذين قال "بأنهم أدركوا الحاجة إلى اتخاذ إجراءات مشتركة وعاجلة لمكافحة هذه المعضلة".

و بالنسبة إلى رابطة "ميد-تسو"، قال الرئيس المدير العام لسونلغاز، إنّه "من الواضح أنها تشجع البحث والحلول المبتكرة، مثل الطاقات النظيفة والخالية من الكربون وهي الموارد المتجددة، والتي يكون تأثيرها اليومي على المناخ والبيئة منخفضًا للغاية"، معتبرًا أن هذا يشكل "خيارًا أساسيًا في مكافحة تغيرات المناخ، وبالتالي تظل أولويات بالنسبة للمتعاملين في نظام نقل الكهرباء على جميع المستويات".

في هذا السياق، يعتبر المتحدّث "أنّ مكانتنا كمنطقة متوسطية ودورنا كجمعية مسيري شبكات نقل الكهرباء, يحفزنا على دعم تسريع الانتقال الطاقوي و تعزيز دورنا كناقل للطاقة النظيفة، من خلال التأكيد على تسليط الضوء على التنسيق و التعاون في استغلال أنظمة الكهرباء في منطقة البحر الأبيض المتوسط  وتطوير ودمج التقنيات المبتكرة للمساعدة في تحقيق أهداف صافي الصفر في إطار اتفاق باريس والاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

فواتير الكهرباء والغاز تستنزف جيوب الجزائريين

مواطنون عجزوا عن دفع الفواتير.. مستحقّات سونلغاز بلغت 70 مليار دينار