04-مايو-2022
مسجد باريس (تصوير: زكريا عبد الكافي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا نائب جزائري السلطات الفرنسية إلى فتح مساجد أخرى بالعاصمة باريس، من أجل استيعاب المصلين في المناسبات، بعد تسجيل اكتظاظ كبير في صلاة عيد الفطر الأخيرة.

نشر البرلماني الذي يمثل المهاجرين الجزائريين بفرنسا فيديو يُظهر الاكتظاظ الكبير الذي شهده مسجد باريس

وقال النائب عبد الوهاب يعقوبي عن حركة مجتمع السلم، في منشور على فيسبوك إنه صار لزامًا فتح مساجد أخرى داخل أسوار العاصمة الفرنسية لاستيعاب عدد المصلين في ظروف أفضل.

ونشر البرلماني الذي يمثل المهاجرين الجزائريين بفرنسا فيديو يُظهر الاكتظاظ الكبير الذي شهده مسجد باريس بالدائرة الخامسة للعاصمة الفرنسية، أثناء أداء صلاة العيد، حيث وقف المصلون خارج المسجد في الطريق المحاذي لتعذر وجود الأماكن.

وذهب النائب إلى حد اقتراح استعمال قاعات الرياضة وملعب "ساحة الأمراء" (ملعب باريس سان جيرمان) مثلا لتفادي احتجاز الطريق العمومي خلال مناسبات العيد.

وعادة ما يستغل اليمين المتطرف في فرنسا صور المسلمين وهم يؤدون الصلاة في الطرقات المحاذية للمساجد خلال أيام الجمعة والأعياد للترويج لخطابهم المحذر من تنامي أعداد المسلمين في فرنسا.

وكان مرشحو اليمين المتطرف خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، مثل مارين لوبان وإيريك زمور قد وعدوا بتقليص عدد المساجد وغلق أماكن الصلاة التي تسيطر عليها تيارات الإسلام السياسي، على حد وصفهما.

ويقدر عدد المسلمين في فرنسا وفق بعض التقديرات بنحو 5 ملايين أغلبهم من مهاجري دول المغرب العربي مثل الجزائر والمغرب وتونس، علما أن القوانين الفرنسية تمنع القيام بإحصائيات على أساس الدين والعرق.