11-يونيو-2022

(الصورة: روسيا اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا النائب عبد الوهاب يعقوبي الممثل للجالية الجزائرية في باريس، إلى المساواة في التمثيل النيابي بين الداخل والخارج.

النائب يعقوبي: التمثيل النيابي غير متساوٍ ويخرق الدستور

‎وقال يعقوبي في تدوينة له على فيسبوك، إن عدد النواب في التشريعات الجزائرية، يُحسب حسب كثافة السكان، حيث يخصص قانون الانتخابات مقعدًا واحدًا لـ 120.000 نسمة الأولى، ثم يضاف بعد ذلك لكل 60.000 نسمة مقعد آخر.

‎لكن هذه القاعدة، حسب نائب حركة مجتمع السلم، لا تنطبق على الجالية الجزائرية بالخارج التي يفوق عددها 8 ملايين، ويخصص لها فقط 8 مقاعد (بمعدل مقعد لكل مليون نسمة)، ما يجعل عدد مقاعد الجالية غير خاضع لأي قاعدة ويتم تحديده بشكل عشوائي، على حد قوله.

وضرب النائب مثالًا بولاية الجلفة التي يبلغ عدد سكانها ‎مليون و700 ألف نسمة ويخصص لها  13 مقعدًا، والمنطقة 1 في باريس التي يبلغ عدد السكان الجزائريين بها مليون و700 ألف أيضًا بينما ‎عدد المقاعد المخصص لها إثنان فقط.

واعتبر يعقوبي هذا المثال "نموذجًا واضحًا لعدم المساواة في التمثيل بين المواطنين من داخل الدولة وخارجها وخرقًا صارخًا للدستور الذي كرّس المساواة بين جميع المواطنين الجزائريين دون أي تمييز".

‎وعليه، قال النائب إنه يجب تدارك هذا الخطأ في التوزيع غير الدستوري فورًا من أجل طمأنة الجالية الوطنية في الخارج بأنها مكون أساسي كامل للأمة، بعيدًا عن أي تحسيس بالتهميش أوالإقصاء.