22-مارس-2023
حسام عوار

حسام عوار (الصورة: Getty)

خرج نادي أولمبيك ليون الفرنسي عن صمته بشأن قضية اللاعب حسام عوار، بعد استهدافه بـ"رسائل عنصرية"، بسبب اختياره حمل ألوان المنتخب الوطني.

أولمبيك ليون أصدر بيانًا ندّد فيه بـ"العنصرية والأفعال التمييزية" ضدّ اللاعبين بسبب أصولهم واختياراتهم الكروية

وفي بيان نشره النادي عبر حساباته الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، أكّد أنه "يدعم نادي أولمبيك ليون حسام عوار، وكل ضحايا العنصرية والأفعال التمييزية، بسبب أصولهم أو اختياراتهم في الحياة وإدانة الكراهية."

وأضاف في نفس البيان بأنّ "كرة القدم عالمية."

وكان قرار متوسط ميدان نادي ليون الفرنسي، باختياره اللعب لـ"الخضر"، قد خلّف "تكالبًا" فرنسيًا، وصل إلى لاعبين ومدربين سابقين لمنتخب "الديكة".

وبدورها جماهير نادي ليون انضمت إلى موجة "العداء" وأطلقت صافرات استهجان ضدّ عوار، في المباراة الأخيرة أمام نادي نانت.

كما رددت جماهير ليون النشيد الفرنسي، في سلوك يعبّر عن حالة الغضب الفرنسي عن تصريحات عوّار الذي صرّح بندمه على اختيار اللعب لـ "الديكة" في وقت سابق.

وفي دفاعه عن نفسه، قال عوار إن "بعض كلامه أسيء فهمه"، مؤكدًا أن "خيار اللعب للجزائر ليس قرارًا ضد فرنسا".

وعن بعض الآراء التي وصفته بـ"الانتهازي، كونه اختار الجزائر بعد أن تيقّن أن ليس لديه أدنى فرصة للعب من جديد مع الديكة"، قال عوار: "أعتقد أن هذا قلة احترام لبلدي، هناك العديد من بين اللاعبين المميزين في الجزائر، كما هناك الكثير من اللاعبين الأفارقة في مختلف بطولات العالم كرياض محرز ومحمد صلاح وساديو ماني".

وأردف: "خياري باللعب للجزائر ليس رياضيًا فقط، وهو نفس الأمر بالنسبة للعديد من اللاعبين، في الأخير أنا جد سعيد بذلك وهذا هو الأهم".

ولم يوجه الناخب الوطني جمال بلماضي الدعوة إلى حسام عوار تحسبًا لمواجهتي النيجر يومي 23 و27 آذار/مارس الحالي في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2024، إلى غاية أن يعود اللاعب إلى مستواه الفني والبدني خلال الفترة المقبلة.